رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد فوزه بجائزة «كتارا».. إبراهيم عبد المجيد عن القرملاوي: «روائي لديه دائما الجديد»

إبراهيم عبد المجيد
إبراهيم عبد المجيد

هنأ الروائى إبراهيم عبد المجيد، الروائى أحمد القرملاوي بمناسبة فوز روايته "ورثة آل الشيخ" بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة. 

وكتب "عبد المجيد" عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،" الحقيقة أحمد روائي وكاتب مهم جدا وهذا رأيي منذ قرأت له رواية "أمطار صيفية" لديه دائما الجديد لغة ومعنى في رواياته وقصصه".

وتابع،  وطبعا هناك كثيرون يضيئون سماء الرواية العربية في مصر الآن أتمنى أن أهنئهم واحدا واحدا بفوز أو ترجمة أو تحويل عمل إلى سينما يوما بعد يوم، كم نحتاج إلى دراسات نقدية عن جديد هؤلاء الكتاب شكلا وموضوعا إذ لا تكفي المتابعة فقط لأعمالهم منفردة رغم أهميتها، أن كتابا من هذا النوع يفتح الطريق ايضا لمن لم يقرأ الكتاب ان يعرف شيئا عنهم لان الاعداد يمكن ان تستعصي علي الذكرى ولأنهم يستحقون، وهكذا يكون تدشين المراحل الأدبية".

يذكر أن، توج الكاتب المصري أحمد القرملاوي، بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السابعة، و حصد الجائزة بروايته "ورثة آل الشيخ"، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة.

وتدور أحداث الرواية في الفترة ما بين القرن التاسع عشر وأواخر القرن العشرين، وتحكي عن رحلة البحث عن كنز قديم لأحد العائلات الكبيرة، من خلال الأجواء الأسطورية، ما يطرح للقارئ العديد من التساؤلات، لتكشف له الحقيقة في نهاية الرواية.

و أحمد القرملاوي، من مواليد القاهرة، وصدرت له مجموعة قصصية بعنوان "أول عباس" في يناير 2013، ثم روايته الأولى "التدوينة الأخيرة" في أغسطس 2014، تلتها رواية "دستينو" في يوليو 2015، وحصلت روايته "أمطار صيفية" الصادرة عام 2016، على جائزة الشيخ زايد للكتاب، فرع الشباب عام 2018، في فازت روايته "نداء أخير للركاب" بجائزة أفضل رواية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.