رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مستشفى عين شمس يبدأ التحضير لأول زراعة رئة فى مصر

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أعلن مستشفى عين شمس التخصصي عن بدء أعمال عيادة تحضير زراعة الرئة لأول مرة بمصر، وهي المرحلة التي تسبق زراعة الرئة، بتعاون مصرى ياباني سعودي.

وقال الستشفى، في بيان، إنه سيتم استقبال الحالات بالعيادة بوجود أطباء لجنة زراعة الرئة يوم الأربعاء 27 أكتوبر الجاري الساعة 1 بعد الظهر، بالعيادات الخارجية لمناظرة الحالات، ولاحقا سيتم الإعلان بصورة دورية عن أيام العيادات التحضيرية.

جدير الذكر أن جراحة زراعة الرئة هي جراحة يتم اللجوء إليها بسبب الفشل التنفسي الناتج عن العديد من الأمراض، حيث لا تستطيع الرئة التالفة مواصلة وظيفتها، ما يعرض المريض لعلاج مكثف مع احتياجه لأكسجين منزلي أو الوفاة لا قدر الله.

وتهدف هذه الجراحة المتقدمة إلى زرع فصين رئويين من متبرعين مختلفين بدلا من رئة المريض التالفة، ويستطيع المتبرع مواصلة حياته الطبيعية بنسبة 95%؜ بعد 3 أسابيع كممارسة الرياضة أو الإنجاب.

وفي سياق آخر، التقى الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، الثلاثاء، والدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هشام تمراز، نائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الطلاب الوافدين الجدد لجامعة عين شمس.

جاء ذلك خلال حفل استقبال الطلاب الوافدين الجدد International Students Orientation Day الذى نظمته إدارة الوافدين التابعة لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمى بالجامعة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى، وبإشراف الدكتور عبدالفتاح سعود والدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، وتنظيم الدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين، بحضور د. ريم الكباريتى مدير إدارة رابطة الخريجين، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وممثلى الكليات.

وقاموا بتبادل الحوارات الودية مع الطلاب والتقاط الصور التذكارية.

من جهته، أكد الدكتور عبدالفتاح سعود أن عدد الطلاب الوافدين هذا العام بالجامعة هو الأكبر من نوعه على مدار السنوات السابقة، حيث تستقبل الجامعة طلابا من معظم دول العالم.