رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل فقدان الوزن بسرعة كبيرة خطر يهدد الجسم؟.. العلم يجيب

انقاص الوزن السريع
انقاص الوزن السريع

أكد معظم خبراء الصحة، أن فقدان الوزن السريع ليس هو الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد، حيث يمكن أن تخرب أهدافك طويلة المدى لفقدان الوزن وقد تضر بصحتك.

لماذا يعتبر إنقاص الوزن بسرعة أمرًا سيئًا؟ يشرح أخصائي الغدد الصماء والسمنة مارسيو جريبلر، سبب فوز النزول البطئ والثبات في سباق إنقاص الوزن وكيفية القيام بذلك، وفقًا لما ذكره موقع " clevelandclinic" الطبي.

 

ما هو فقدان الوزن السريع؟

لا يوجد رقم سحري يوصف بـ "فقدان الوزن السريع"، حيث يحدد وزنك وعمرك ومستوى نشاطك ما يعنيه هذا المصطلح بالنسبة لك، فعادة ما تندرج الأنظمة الغذائية المتطرفة والتي تتمثل في تناول الأطعمة الغير صحية تحت مسمى "فقدان الوزن السريع".

وأشار الباحثون، إلى أنه من الصعب مقاومة إغراء فقدان الوزن السريع، ولكن النزول البطئ من الأمور الصحية والتي تساهم في ثبات الوزن بعد ذلك على المدى البعيد.

ويمكن أن يؤدي التمثيل الغذائي غير السليم إلى الإضرار بقدرة الجسم على الحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى بعض المشكلات الخاصة بعملية الهضم.

ويوضح الدكتور جريبلر، أنه عندما تفقد الوزن بسرعة كبيرة ، فإن جسمك يبطئ عملية حرق السعرات الحرارية، وهذه هي طريقة جسمك في محاولة ضمان عدم الشعور بالجوع.

ويعد التغيير في عملية التمثيل الغذائي سببًا رئيسيًا لاستعادة الوزن بعد تجربة خطط سريعة لفقدان الوزن، فعندما تعود إلى اتباع نظام غذائي منتظم، فإن التمثيل الغذائي الخاص بك لا يعتاد على الكثير من السعرات الحرارية.

من ناحية أخرى، فإن فقدان الوزن بشكل أبطأ مع ممارسة الرياضة يمنح جسمك وقتًا لفقدان الدهون مع الحفاظ على كتلة عضلاتك. 

وأشار الباحثون، أن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، فعندما تخفض السعرات الحرارية أو تقطع مجموعات غذائية كاملة مثل الكربوهيدرات أو منتجات الألبان ، فإنك تخاطر بما يلي:

مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك .

التعب وفقدان الطاقة.

فقدان كثافة العظام وقوتها.

انخفاض المناعة ضد الأمراض.

تساقط شعر.