الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«خطة الضغط».. إسرائيل تكشف عن هدفها فى غزة

نفتالي بينيت
نفتالي بينيت

تحدث نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، ويائير لابيد وزير خارجيته، حول الاستراتيجية التي تعمل تل أبيب على اتباعها تجاه قطاع غزة المحاصر.

وأكد يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، أنه يستبعد التوجه إلى احتلال قطاع غزة المحاصر، مرة أخرى، مؤكدًا أنها فكرة سيئة للغاية أن يكون هناك مثل ذلك السيناريو.

إسرائيل لن تحتل غزة

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم،: "العودة لاحتلال غزة فكرة سيئة للغاية، وكذلك التوجه إلى جولات تصعيدية عسكرية جديدة"، حسبما نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

وأشار لابيد إلى أنه يجب وضع حلول أخرى على طاولة بحث الأوضاع في غزة، وكيفية التعامل معها، قائلا إنه يجب الابتعاد عن مثل هذه السيناريوهات التصعيدية.

وتابع: "لدي خطة تهدف إلى الضغط على حركة حماس الفلسطينية في غزة، داخليا ودوليا، ومن ثم تتحمل الحركة الأوضاع التي تحدث داخل القطاع المحاصر".

إسرائيل تسعى إلى هدوء طويل الأمد في غزة

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، بعد يوم مما قاله نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، حول أنهم يسعوا إلى تحقيق الهدوء مع الفصائل الفلسطينية على حدود غزة.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، أنه لا يريد اندلاع عمليات عسكرية أو حروب مع قطاع غزة المحاصر، مؤكدًا أن حكومته تفضل التوجه إلى تهدئة طويلة الأمد.

وقال بينيت، في حوار له مع وسائل الإعلام الإسرائيلية،: "لا أريد عمليات ولا حروبا، اتخذ وزير الجيش بيني جانتس، خطوة لتسوية وتهدئة طويلة الأمد في غزة، إذا نجحت فذلك خير، إن لم تكن فهناك بدائل للأمر".

وسيتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى «نيويورك»، يوم 25 سبتمبر الجاري، لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه من المقرر أن يلقي كلمة أمام الجمعية يوم 27 سبتمبر، لأول مرة منذ تولي منصبه في يونيو الماضي.