الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سأخبر أبيك.. جمل لا يجب قولها لابنك أبدًا مهما حدث منه

سأخبر أبيك
سأخبر أبيك

الأمومة ليست مهمة سهلة، لكن الجزء الصعب منها هو تعلم التحدث إلى الطفل، فهذه الطريقه تؤثر على الطفل، سواء بالسلب أو بالإيجاب على شخصيتهم.

يقدم “الدستور” تقريرًا عن جمل صعبة لا يجب أن يسمعها طفلك حسب موقع flintobox.

 أنت سيئ:

لا يجب أبدًا الضغط على الأطفال بالأفكار السلبية، فهذا يقتل احترامهم لذاتهم، الأطفال أبرياء ويؤمنون بالخير يجب إخبارهم دائمًا أن يكونوا جيدين وإيجابيين وشرح أن بعض الكلمات أو الأفعال السيئة قد تؤذي اشخاص أخرى لا ذنب لهم.

لماذا لا يمكنك أن تكون مثل أخيك:

لا يجب مقارنة الأطفال مع أخواتهم، لأن ذلك يجعلهم يشعرون بالغيرة سيشعرون بأنهم مهملون ويشعرون بالفشل وتطور المشاعر بينهم وبين اخواتهم الى  كراهية كبيرة.

كلمة "لا":

إن قول كلمة "لا" بشكل مباشر ودائما قاسية جدًا على الاطفال، إذا سمع الأطفال كلمة "لا" طوال الوقت ، فإنهم يفقدون الثقة في والديهم إذا لم توافق الأم على تصرفاتهم، يجب إعطاؤهم خيارات على سبيل المثال بدلاً من قول "ممنوع الصياح" يمكن قول "تحدث بهدوء من فضلك" بدلاً من "لا تلعب في المنزل"  قولي له "لماذا لا تتصل بأصدقائك وتلعب في الحديقة".

لا يمكنك فعل هذا:

لا تهزي ثقة طفلك بنفسه ستكون هناك أوقات يرغب فيها الأطفال في القيام بشيء تعرفي أنهم لن يتمكنوا من القيام به، فقط تذكري أن تمنحيهم فرصة طالما أنها لا تضرهم قولى له حاول إذا كان بإمكانك فعل ذلك أو سأساعدك، أو قد تؤذي نفسك في هذه المحاولة.

لا تتحدث معي:

لا تقطعي أبدًا الاتصال بينك وبين أطفالك، لا تطلبي أبدًا منهم التوقف عن الحديث أو الجدال دعيهم يسألون ويشاركون آراءهم بحرية وتحدثي معهم إذا كنتي تريدهم أن يلتزموا بنصيحتك أخبريهم بما يفترض بهم فعله ولماذا هو مهم أقنعيهم بكلماتك وارائك. 

الفتيات / الفتيان لا يفعلون ذلك:

الطفل صغير السن لا يجب منعه من استكشاف الأشياء التي قد تثير فضوله أو يجيدها.

دعني وشأني:

أنتي كل شئ لأطفالك، لا تقولي أبدًا أنك ستتركيه بمفرده، أو تطالبيه بتركك بمفردك، لا تقولي أبدًا أشياء من شأنها أن تؤذي الأطفال لدرجة أنهم يشعرون أنهم غير محبوبين أو غير مرغوب فيهم.

سيأتي أبيك وسأقول له:

هذا خطأ شائع من قبل الامهات إنه يغرس القلق والخوف في الطفل خاصة من الشخص الذي سيخبره عما حدث، ويظهر أنك غير قادرة على التعامل مع طفلك أو المشكلة، لا تجعليه تهديد يومي هناك أشياء قد يفعلها طفلك عن غير قصد أو بطريقة غير مسؤولة.

لا أحد يريد طفلاً مثلك:

الطفل الذي يفتعل الكثير من المشاكل لا وجود له من تلقاء نفسه، أليس كذلك؟ نحن الملامون إذا أصبح الأطفال يفتعلون المشاكل هم انعكاس للوالدين لقد تعلموا كل شيء من آبائهم وعائلاتهم وأصدقائهم ومحيطهم لذلك إذا كنتي تعتقدي أن طفلك لا يتصرف بشكل صحيح، فتذكري أنه لم يختار أن يكون في العالم المحيط به لقد اخترتي انتي هذا العالم.

أنت أكبر من أن تفعل هذا:

لا تحرم ابنك من الطفولة سوف يكبر لماذا الاستعجال بدلاً من ذلك كوني انتى مثلهم ومعرفة ما الذي يجعلهم أكثر راحة وسعادة مسؤولية الوالدين أن يجعلوا ابنائهم سعداء وآمنين وواثقين من أنفسهم لمواجهة العالم.