الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاتحاد الأوروبى: العلاقات مع الصين شهدت فى 2020 تطورات إيجابية أعادت التوازن بالملف الاقتصادى

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكد الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أن العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والصين شهدت حتى نهاية عام 2020، تطورات إيجابية أعادت التوازن في الملف الاقتصادي.

وقال بوريل - في كلمته أمام جلسة عقدها البرلمان الأوروبي، نُقلت اليوم الأربعاء، على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبرلمان - إن "زيادة النفوذ والريادة للاتحاد الأوروبي مكنتنا من اختتام مفاوضات الاتفاقية الشاملة للاستثمار في ديسمبر، والاتفاق على فرض عقوبات على أفراد صينيين انتهكوا حقوق الإنسان، بموجب نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "منذ ذلك الحين، تغير الوضع بعد القرار الصيني بفرض تدابير مضادة، بما في ذلك استهداف بعض أعضاء البرلمان الأوروبي، لمجرد التعبير عن آرائهم، الأمر الذي تسبب في تدهور العلاقات.. ولكن أعتقد أن نهجنا العام تجاه العلاقات مع الصين لا يزال صالحًا، وأرى أنه من الضروري أن يتعامل الاتحاد الأوروبي مع الصين باعتبارها شريكًا اقتصاديًا رئيسيًا ولاعبًا سياسيًا، ولا يمكننا بدونه مواجهة التحديات العالمية بفعالية".

ولفت إلى أنه يجب، في الوقت نفسه، على الاتحاد الأوروبي الاستمرار في التعبير عن رأيه، والتمسك بموقفه في المجالات التي يوجد فيها خلاف أساسي مع الصين، لاسيما فيما يخص حقوق الإنسان.

وقد أظهرت بيانات رسمية أن صناعة الطيران المدني في الصين شهدت انخفاضا في عدد الرحلات الجوية وحجم البريد والبضائع في أغسطس وسط عودة ظهور كوفيد-19 مؤخرًا.

وتم إجراء حوالي 22.41 مليون رحلة ركاب الشهر الماضي، بانخفاض 51.5 في المائة عن العام السابق، حسبما ذكرت هيئة الطيران المدني الصينية في مؤتمر صحفي.

وقالت الهيئة إن عدد الرحلات يبلغ نحو 36.6 في المائة من العدد المسجل في نفس الفترة من عام 2019.

وبلغ حجم البريد والبضائع المنقولة 520 ألف طن، بانخفاض 5.6 في المائة على أساس سنوي، في حين انخفض إجمالي حجم النقل الجوي بنسبة 35.6 في المائة على أساس سنوي إلى 4.91 مليار طن/ كيلومتر، وفقا لما ذكرته الهيئة.