الأربعاء 27 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل تعليق البرازيل 12 مليون جرعة من لقاح كورونا بعد إنتاجها فى مصنع غير مرخص

لقاح كورونا في البرازيل
لقاح كورونا في البرازيل

أعلنت وكالة رويترز الإخبارية، اليوم الأحد، عن أن هيئة الرقابة الصحية الاتحادية في البرازيل، علقت استخدام 12 مليون جرعة من لقاح كورونا، الذي طورته شركة سينوفاك الصينية بعد اكتشاف أنه تم إنتاجها في مصنع غير مرخص. 

وأعلنت هيئة أنفيسا، أمس السبت، أنها علقت استخدام أكثر من 12 مليون جرعة من لقاح «كوفيد - 19» الذي طوّرته شركة سينوفاك الصينية بعد اكتشاف أنه تم إنتاجها في مصنع غير مرخص.

وقالت «أنفيسا» إن معهد «بوتانتان» للطب الحيوي في ساو باولو أبلغها الجمعة بأن 12.1 مليون جرعة تم تصنيعها في هذا المصنع وأُرسلت إلى البرازيل.

ومعهد «بوتانتان» شريك مع «سينوفاك» لتعبئة اللقاحات، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء، وأضافت الهيئة أن «(أنفيسا) لم تقم بتفقد وحدة التصنيع ولم توافق عليها في إطار الإذن بالاستخدام الطارئ للقاح المذكور». 

وقالت إن الحظر «إجراء احترازي لتجنب تعريض السكان لمخاطر وشيكة محتملة».

وأضافت «أنفيسا» أن معهد «بوتانتان» أبلغها أيضاً بأنه تم إنتاج تسعة ملايين جرعة أخرى في نفس المصنع وكانت في طريقها إلى البرازيل.

وقالت إنه خلال فترة الحظر التي تستمر 90 يوماً تسعى «أنفيسا» لتفقد المصنع ومعرفة المزيد عن أمن عملية التصنيع.

وحصل رجل بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية على 5 جرعات من 3 أنواع مختلفة من لقاحات كوفيد- 19 في غضون 10 أيام فقط.

ووفقا للسجلات الرسمية، بدأ الرجل الذي لم يكشف عن اسمه الحصول على لقاح كورونا في مايو واستمر في تلقي لقاحات جديدة حتى يونيو إلى أن تم اكتشاف الأمر أخيرا من قبل الموظفين في مركز التطعيم في وقت سابق من هذا الشهر أثناء محاولته الحصول على اللقاح للمرة السادسة.

وتظهر السجلات التي حصلت عليها وسائل الإعلام البرازيلية أن الرجل حصل على أول جرعة من لقاح "فايزر" في 12 مايو، وحصل على الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" في 5 يونيو، والجرعة الثالثة من لقاح "كورونافاك" في 17 يونيو، والجرعة الرابعة من "فايزر" في 9 يوليو، والجرعة الخامسة من "كورونافاك" في 21 يوليو.

وفي البداية، اعتقدت السلطات أن سجلات التطعيم للرجل كانت مجرد خلل في النظام الأساسي عبر الإنترنت، لكن التحقيق الأولي الذي أجرته إدارة الصحة البلدية في ريو كشف أن هذا لم يكن نوعا من خطأ التسجيل.

كما قالت إدارة الصحة البلدية: "يجري التحقيق في القضية لتحديد ما إذا كان الفشل في تسجيل الجرعات السابقة للرجل في النظام، أو بعض المخالفات الأخرى".

وحسب "Oddity Central" تأتي هذه الواقعة في وقت تتعامل فيه البرازيل مع نقص خطير في اللقاحات، إذ ينتظر ملايين الأشخاص الحصول على جرعتهم الأولى.

وبينما يتم الإبلاغ عن حالات الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الثالثة من قبل وسائل الإعلام البرازيلية، هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها شخص على 5 جرعات من 3 أنواع مختلفة من اللقاح.

جدير بالذكر أن الرجل المجهول صاحب الـ5 تطعيمات يتمتع بصحة جيدة.