الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وصول أكثر من مليون جرعة من لقاح موديرنا إلى كوريا الجنوبية

لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

أعلنت السلطات الصحية بكوريا الجنوبية، وصول أكثر من مليون جرعة من لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا.
وقال فريق الاستجابة للتطعيم في كوريا الجنوبية- بحسب بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، اليوم الخميس- إن 1.021 مليون جرعة من لقاح "موديرنا" وصلت إلى مطار إنتشون الدولي على متن رحلة جوية تابعة للخطوط الجوية الكورية، حيث تعد هذه الدفعة هي جزء من 6 ملايين جرعة سيتم توفيرها بحلول 5 سبتمبر.
وكانت شركة "موديرنا" الأمريكية لصناعة الأدوية أخطرت في وقت سابق سول بخطتها لتقديم أقل من نصف 8.5 مليون جرعة من اللقاح التي كان متفقا على تسليمها في أغسطس بسبب مشكلة في الإنتاج.
وأوضح الفريق أن الشركة أعادت تعديل خطة التوريد الخاصة بها وتعهدت بتقديم 7.01 مليون جرعة من لقاحها إلى كوريا الجنوبية بحلول 5 سبتمبر بعد أن اشتكت الحكومة الكورية من تعطل الإمدادات، حيث وصلت الدفعة الأولى المكونة من 1.01 مليون جرعة يوم 23 أغسطس إلى مطار إنتشون الدولي.
وتهدف الحكومة إلى تطعيم 70% من سكان البلاد بالجرعة الأولى من لقاح كورونا على الأقل قبل عطلة عيد تشوسوك الممتدة من يوم 20 إلى يوم 22 من الشهر الجاري، لتحقيق مناعة القطيع في نوفمبر المقبل.
 جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد- 19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التي تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وحذرت الصحة العالمية من أن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من دول الشرق الأوسط قد تكون لها عواقب وخيمة، إذ يفاقمها انتشار سلالة دلتا من الفيروس وقلة توافر اللقاحات المضادة له.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين.