رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بدء خطة اختبارات القدرات للعام الجامعى 2021/2022 بـ«تمريض عين شمس»

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

وضعت كلية التمريض جامعة عين شمس، خطة تأمينية استباقية متكاملة وحزمة من الإجراءات الوقائية المتضمنة جميع الضوابط لضمان السلامة الصحية لجميع الطلاب المتقدمين لأداء اختبارات القدرات، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين المشاركين فى أعمال اختبارات القدرات.
 

وتجرى الامتحانات تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور سحر موسى سليمان عميد الكلية، وإشراف الدكتور سحر ياسين، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

ومن المقرر أن تعقد الامتحانات على مدار ثلاثة أيام أسبوعيًا (الأحد والثلاثاء والخميس بدء من 8/8/2021 الى 19/8/2021)، وقد تم وضع الخطة من خلال الإجراءات التالية:
- تم تقديم دعم جامعة عين شمس فنياً للكلية في جميع الأجراءات حيث تم التأكد من توفير بيئة آمنة للطلاب أثناء اختبارات القدرات للتأكد من أستعداد الكلية لأستقبال الطلاب. 

-تم التأكد من توفير مدرجات ملائمة لاستيعاب الطلاب المتقدمين بحيث تكون المسافة بين كل طالب والآخر على الاقل (متر ونص) ليتحقق أقصى درجات التباعد الاجتماعى .

-توفير الدعم المادى المناسب لشراء جميع مستلزمات اختبارات القدرات من أوراق للطباعة وأوراق الأجابة (بابل شيت) وغير ذلك من متطلبات للكنترول وخلافه .

- تجهيز حجرة كنترول بالكامل وذلك بتحضير ماكينة تصوير وجهاز كمبيوتر وطباعة وماكينة تصحيح.
- تم تشكيل عدد من اللجان لتنفيذ نظام أختبارات القدرات بكفاءة :
1.  تشكيل كنترول لأختبارات القدرات بكلية التمريض والمعهد الفنـي للتمريض ( مستشفى الدمرداش)، والمعهد الفنـي للتمريض ( مستشفى عين شمس التخصصي ) 
2.  تشكيل لجنة لفض مظاريف أختبارات القدرات بكلية التمريض جامعة عين شمس يومياً قبل موعد الأمتحان مباشرة
3. تشكيل لجنة لمراجعة نتائج أختبارات القدرات.
4. تشكيل لجنة للتدقيق على لجنة مراجعة نتائج أختبارات القدرات.
5. تشكيل 9 لجان مشكلة من  أعضاء هيئة التدريس القائمين على المقابلة الشخصية .
6.  تشكيل 3 لجان مشكلة من الاداريين لتنظيم تواجد الطلاب وتسهيل المهام الادارية .
7.  تشكيل لجنة تضم أعضاء هيئة التدريس لمتابعة تطبيق الآجراءات الأحترازية .
8. تشكيل 4 لجان مشكلة من الهيئة المعاونة القائمين على المراقبة على أختبارات القدرات بكلية التمريض .
9.  تشكيل لجنة من الهيئة المعاونة مسؤولة عن التنظيم داخل وخارج الكلية .
10. وضع مسؤول الادخال الإلكتروني لاختبارات القدرات على موقع التنسيق مع التأكيد على مهامه.
11. التأكيد على وجود الطبيب المسؤول عن تقديم الرعاية الطبية أثناء الاختبارات باستمرار.
12. التأكيد على وجود ممثل للشؤون القانونية أثناء الاختبارات لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة مخالفة اي طالب للتعليمات أثناء الأختبار.
13. وضع مسؤل عن المتابعة الأعلامية للاختبارات يوميا مع المركز الإعلامي. 
-  تم عقد 6 اجتماعات مع جميع اللجان لتوزيع المهام
-   يتم إرسال نتائج اختبارات القدرات يوميا موقعة من عميد الكلية ورؤساء لجان الكنترول إلى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
- تم تثبيت إعلان خاص لطلاب القدرات بمختلف التخصصات على موقع الجامعة والكلية  الإلكتروني يوضح جميع تعليمات إجراءات الطالب لاختبار القدرات من إحضار أدوات وعدم إحضار أى وسائل تكنولوجية والموبايل وخلافة والمعلومات الواجب مراجعتها والخاصة بالاختبار المعرفى والمهارى وكيفية قبول الكلية دخول الطالب بعد التأكد من التزامة بجميع إجراءات الوقاية من ارتداء للكمامة والقفازات الطبية وخلافة حتى الخروج مع تثبيت هذا الإعلان طول فترة تنفيذ اختبارات القدرات .
- توفير جميع مسلتزمات الوقاية للكليات لتطهير الكليات ولجان الاختبار والكنترول.
 بقواعد اللجنه العليا لاختبارات القدرات وقرارات المجلس الاعلى للجامعات والخاصه بعدم استخدام الطلاب لاي اجهزه او ادوات يمكن ان تساهم في نقل الفيروس بينهم .
-  التأكيد على رؤساء لجان الكنترول بمراجعة شخصية الطالب المتقدم للاختبارات القدرات من خلال تقديم بطاقة الرقم القومي للمراقبين قبل الأمتحان.
- التأكيد على ضروره التزام الكنترول لارشادات اللجنه العليا لاختبارات القدرات في تطبيق قواعد الكنترول العامه على أوراق الإجابة وتصحيحها..