رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير «التعليم»: نتيجة الثانوية العامة لن تظهر قبل 15 أغسطس (خاص)

وزير التعليم
وزير التعليم

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الموعد المبدئي لظهور نتيجة امتحانات الثانوية العامة.

وقال شوقي، في تصريح خاص لـ«الدستور»: «النتيجة لن تظهر قبل 15 أغسطس، ستكون بعد هذا الموعد بقليل»

في سياق متصل، أشاد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمقال للدكتور محمد زهران، عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك فى تخصص هندسة وعلوم الحاسبات، عن شرح "مستويات فهم نواتج التعلم" بشكل راقيٍ وسلس، موضحا أنه قام باستعراض نظريات عالمية هي الأساس الذي تم إعداد امتحانات الثانوية العامة عليه لقياس المستويات الأربعة الأولى.

وقال شوقي، في منشور عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن امتحانات كل مادة بامتحانات الثانوية العامة تحتوي على أسئلة تم إعدادها لتقيس أحد هذه المستويات، وبالتالي فمن الطبيعي أن يختلف رد فعل الطلاب على "صعوبتها" أو "سهولتها" وفقا لمستواهم، وهذا بالضبط هو هدف الامتحان والتقييم، وهو فرز المهارات المختلفة للطلاب وفقا للمستويات التي شرحها هذا المقال المهم.

وأضاف أن المقال يساعد على استيعاب ما تحاول الوزارة شرحه في الثلاث سنوات الأخيرة عن هدف التطوير في المرحلة الثانوية، وسيدرك وقتها القارئ "أن التطوير هنا لا علاقة له بالبوكليت ولا التابلت ولا البابل شيت"، وإنما يعود إلى تصميم نظام تقييم يستطيع التمييز بين درجات استيعاب المستويات المختلفة من فهم نواتج التعلم.

ويؤدي طلاب شعبة علمي علوم امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، غدا، بإجمالي 292 ألفا و428 طالبا وطالبة.

بينما يؤدى طلاب "الشعبة العلمية/ الرياضيات" مادة الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل" بإجمالى 100 ألف و435 طالبا وطالبة.

ويؤدي اليوم طلاب الثانوية العامة للمكفوفين امتحان مادة (اللغة الأجنبية الثانية) "ورقة أولى، وورقة ثانية"، بإجمالي عدد 225 طالبا وطالبة.

كما يؤدى طلاب مدارس stem امتحان مادة اختبار مقاييس المفاهيم "الأحياء"، وامتحان مادة مقاييس المفاهيم "الرياضيات البحتة" بإجمالى عدد 1179 طالبا وطالبة.

وكان قد أدى، أمس، 392 ألفا و863 طالبا وطالبة بالثانوية العامة/ الشعبة العلمية، امتحان مادتي الأحياء والاستاتيكا، حيث أدى 292 ألفا و428 طالبا وطالبة "بالشعبة العلمية/ علوم" امتحان مادة "الأحياء"، كما أدى 100 ألف و453 طالبا وطالبة "بالشعبة العلمية/ الرياضيات" امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا"، وذلك في اليوم الخامس عشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020-2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

من جهته، حرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية، مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الخامس عشر سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.