الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«ليه ترميها.. الأفضل تستفيد بيها».. مبادرة لكلية الفنون التطبيقية بحلوان

جامعة حلوان
جامعة حلوان

نظمت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس الجامعة، مبادرة لنشر ثقافة إعادة التدوير تحت شعار "ليه ترميها.. الأفضل تستفيد بيها"، بإشراف من  الدكتورة ميسون قطب، عميد الكلية، تستهدف المبادرة نشر ثقافة إعادة تدوير المخلفات للحفاظ على البيئة والاتجاه إلى الاقتصاد الأخضر. 

وأكد  الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، أن كلية الفنون التطبيقية دائمًا ما تقدم أفكارًا إبداعية جديدة، مشيرًا إلى اهتمام مصر بتدوير النفايات إلى خامات نافعة قابلة للاستخدام وفقا لمعايير الجودة العالمية، الأمر الذى سيساعد على توفير الموارد الطبيعية ويحد من استخدام الطاقة والخامات المكلفة و يحقق استثمارات كبيرة، ومن هنا فإن جهود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تضافر مع مؤسسات الدولة لتقديم حلول عملية للمشكلات البيئية من خلال الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية في هذا المجال. 

وأثنت الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، على هذه الاحتفالية النموذجية التى ترسخ التواصل بين قطاعات الجامعة المختلفة، مرجعة ذلك للدعم الكبير الذى يقدمه الدكتور ماجد نجم، كما وجهت الشكر إلى إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب. 

وأعرب  الدكتور ممدوح مهدي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن سعادته بهذه المبادرة، كون التدوير أصبح مطلبًا عالميًا يعمل على تحويل المخلفات إلى منتجات مفيدة و أعمال فنية، كما وجهه  الشكر إلى إدارة كلية الفنون التطبيقية وطلابها وأعضاء هيئة التدريس، وأكد على أهمية نشر ثقافة التدوير بين الأجيال القادمة.

وأكدت الدكتورة ميسون قطب، عميد الكلية، على دور كلية الفنون التطبيقية فى الصناعة والعمليات الإنتاجية وأن عملية التدوير ليست رفاهية بل هى ضرورة ملحة، كما أشارت سيادتها إلى أهمية هذه المبادرة فى التوعية بالحفاظ على البيئة ونشر ثقافة التدوير من خلال الربط بين قطاع البيئة والدراسات العليا، وأوضحت أنه سيكون هناك سلسلة متواصلة من الأنشطة في هذا المجال. 

وأكدت الدكتورة علا هاشم، وكيل كلية الفنون التطبيقية للدراسات العليا والبحوث، أن التكامل بين الأقسام والكليات بالجامعة من خلال البحث العلمى ينشأ عنه مشروعات صغيرة فى مجال التدوير تعود بالنفع على مصرنا الحبيبة من خلال الشراكات بين الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.  

وأكدت الدكتورة داليا فكري، وكيل كلية الفنون التطبيقية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على الأهمية الكبرى لإعادة التدوير في الحفاظ على الموارد المتاحة واستغلالها بالطريقة المثلى، والحد من إهدار هذه الموارد وتقليل تكلفة المنتجات المستخرجة منها واستغلال الطاقات الشبابية فضلا عن توفير فرص عمل كثيرة. 

وفى كلمتها، أعربت الدكتورة إيمان أبوطالب، مدير نادى ريادة الأعمال بجامعة حلوان، عن سعادتها بهذا الدور الكبير الذى يقدمه نادى ريادة الأعمال لخدمة طلاب الجامعة من خلال دعم  ورعاية الأفكار والتدريب والتأهيل للطلاب.

وتضمنت المبادرة كلمات متميزة وتوعوية  محمد مصطفى، مدير مكتب التوعية بوزارة البيئة، وسامح إدوار، مدير مؤسسة أضواء المستقبل للتنمية، المهندسة مريم عبد العزيز، مديرة مشروع نوادي جرينش، المهندس مصطفى حبيب، ممثل مبادرة فري نايل. 

واختُتمت الفاعلية بتكريم المشاركين وافتتاح المعرض الذي يضم أعمال طلاب نادى ريادة الأعمال وكثير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون التطبيقية وتقييم الأعمال المقدمة وإعلان توصيات المبادرة.