رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني: وصول الصادرات الزراعية لـ33 مليارا يؤكد تبني سياسات اقتصادية ناجحة

النائب أحمد محسن
النائب أحمد محسن

قال النائب أحمد محسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، إن ما تحقق من طفرة في الصادرات والمحاصيل الزراعية خلال عام 2020، يؤكد أن مصر تتبنى سياسات زراعية حديثة وناجحة وقادرة على زيادة الإنتاج ومضاعفته.

وأضاف محسن، أن زيادة الصادرات الزراعية المصرية خلال العام الماضي إلى نحو 5.2 مليون طن بنحو 2.2 مليار دولار (33 مليار جنيه مصري)، إضافة إلى الصادرات من المنتجات الزراعية والمعبأة.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، أن حدوث هذه الطفرة الزراعية خلال عام كورونا، وقدرة وزارة الزراعة المصرية بتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي على فتح نحو 11 سوقا تصديريا عالميا، ودخول الموالح والبطاطس والبصل، والعديد من المحاصيل الزراعية للسوق الياباني والاتحاد الأوروبي وبعض دول الخليج العربي، يؤكد نجاح مصر في الارتقاء بمستوى انتاجية الفدان المصري، وتبني سياسات زراعية حديثة ومبتكرة ووجود رعاية دائمة من جانب وزارة الزراعة.

وتوقع النائب، أن تتضاعف الحاصلات الزراعية المصرية خلال السنوات القادمة، مع دخول أساليب ري حديثة وزيادة استخدام الميكنة الزراعية وغيرها من الوسائل العصرية في الزراعة.

وكان أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، انفوجراف يوضح ابرز تصريحات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال جلسة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، والتي انعقدت أمس الاحد برئاسة اللواء احمد العوضي.

 فيما يخص مشروع الدلتا الجديدة، قال انه  يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي لمواجهة تحديات الزيادة السكانية وتقليل فاتورة استراد السلع الاستراتيجية، و توفير آلاف من فرص العمل، كما  يهدف إلى جذب اكبر عدد ممكن من السكان وتخفيف التكدس في محافظات الدلتا والوادي وتوفير العديد من الفرص الاستثمارية، كذلك موقعه عبقري واستيراتيجي حيث يقع بالقرب من الموانئ والمطارات والطرق والمدن الجديدة.

وفيما يتعلق بمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أشار إلى أنها تستهدف رفع مستوى المزراعين والريف المصري.