الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنك الدولي يمول مدغشقر بـ490 مليون دولار

البنك الدولي
البنك الدولي

أعلن البنك الدولي، تمويل مشاريع تنموية في مدغشقر لتصل قيمتها بـ490 مليون دولار لتسريع شراء اللقاحات المضادة بفيروس كورونا المستجد بالبلاد، بحسب ما نقلته شبكة "أفريكا نيوز" الإخبارية، اليوم الأربعاء، دون مزيد من التفاصيل.
كان البنك الدولي قد رفع قيمة برنامجه لتمويل شراء وتوزيع لقاحات كوفيد-19 للدول النامية بمقدار 8 مليارات دولار، ليصل إلى 20 مليارا.
يذكر أن مجموعة البنك الدولي خصصت أكثر من 157 مليار دولار لمكافحة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا المستجد، خلال 15 شهرا في الفترة من الأول من أبريل 2020 وحتى 30 يونيو الماضي.

على جانب آخر، قال ثاني أكبر مسؤولي البنك الدولي أكسل فان تروتسنبرج، إن ضعف الحصول على اللقاحات في أفريقيا "غير مقبول"، وذلك عشية اجتماع في أبيدجان لتحديد دعم المؤسسة المالي المستقبلي لدول القارة.
وصرح المدير المنتدب للعمليات بالبنك الدولي لوكالة فرانس برس: "انها مشكلة كبيرة ومن غير المقبول تطعيم 1 بالمئة فقط من سكان إفريقيا. يجب أن يتغير ذلك وعلينا فعل المزيد".

وفي حين لقح 70 بالمئة من السكان في بعض الدول المتقدمة، فإن هذا الرقم يقل عن 1 بالمئة في 

الدول الأكثر فقرا، وفق الأمم المتحدة.
وكانت شركة جونسون آند جونسون قد أعلنت في مارس أنها ستوفر ما يصل إلى 400 مليون وحدة من لقاحها الأحادي الجرعة لإفريقيا، لكن من غير المتوقع تسليم أول دفعة قبل الربع الثالث من عام 2021.
وأضاف تروتسنبرج:"سنوفر التمويل ونعمل عليه ونأمل أن نحقق تقدما في القريب العاجل".
وتابع "التطعيم خطوة ضرورية، إنه مرض عالمي يتطلب حلا عالميا، يعني ذلك أننا يجب أن نناضل لمساعدة كل الدول".