رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مشكلات الصرف الصحي على مائدة «إسكان النواب» اليوم

الصرف الصحي
الصرف الصحي

تسيطر مشكلات الصرف الصحي على اجتماع لجنة الإسكان والمرافق العامة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء حيث تناقش اللجنة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب في هذا الصدد ومنها: 
- طلب الإحاطة المقدم من النائبة منال نصر، بشأن عدم وجود صرف صحي بقرية أبو فليو بمحافظة المنيا.
- طلب الإحاطة المقدم من النائب حسـام أبو زيــد، بشأن عدم تسليم محطة المياه بقرية المطاهرة بمركز أبو قرقاس – محافظة المنيا حتى الآن، رغم بدء العمل بها منذ عام 2005.
- طلب الإحاطة المقدم من النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن عدم استكمال مشروع الصرف الصحي بمجلس قروي الصوامعة غرب مركز طهطا ــ سوهاج.
- طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد نشأت منصور، بشأن عدم الانتهاء من أعمال محطة مياه الشرب (إدفــــا ــ أولاد نصير) مركز سوهاج.
كما تناقش اللجنة أيضًا طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمود أبو الخير، يتناول الأول عدم إدراج نجع تمام الواقع بنطاق حيز عمراني قرية الغابات التابعة لمركز البلينا - سوهاج، ضمن مشروع الصرف الصحي الذي تنفذه شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، فيما يتناول الثاني عدم تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي لبعض الأشخاص حتى الآن بالرغم من دفعهم مبالغ مالية لمجلس مدينة البلينا – سوهاج، منذ عام 2008.
وفي السياق ذاته تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب نور أبو ستيت، بشأن إنشاء مدينة جديدة في الظهير الصحراوي مركز البلينا ــ سوهاج.
يأتي هذا فيما  يبلغ حجم الاستثمارات الموجهة  لقطاع الإسكان وخدمات المياه والصرف الصحى، في الاخطة الاقتصادية للعام المالي الجاري 2021- 2022 نحو 176 مليار جنيه لتنفيذ كثير من المبادرات والمشروعات، منها 50 مليار جنيه لأغراض التشييد والبناء، ونحو 21 مليار جنيه لمشروعات المياه، (بنسبة زيادة 67%)، ونحو 105 مليارات جنيه لمشروعات الصرف الصحى (بنسبة زيادة 260%).

وتضمنت الخطة أيضًا تخصيص نحو 121 مليار جنيه لوزارة الإسكان لتوفير نحو 390 ألف وحدة سكنية ضمن المشروع القومى للإسكان، وإتاحة 65 ألف قطعة أرض بالمدن الجديدة، وتطوير 3900 فداناً من المناطق غير المخططة؛ تضم 273 ألف وحدة سكنية يستفيد منها نحو 1.36 مليون مواطن، بالإضافة إلى مد أطوال شبكات مياه الشرب بنحو 250كم، وزيادة طاقة مشروعات المياه بنحو 853 ألف متر مكعب/ يوم من خلال تنفيذ 50 مشروعاً للمياه، لترتفع نسبة التغطية بمياه الشرب إلى نحو 99٪ على المستوى العام للجمهورية، فضلاً عن إضافة 495كم للشبكات القائمة، وزيادة طاقة مشروعات الصرف الصحى بنحو 3.2 مليون متر مكعب/ يوم من خلال تنفيذ 36 مشروعاً للصرف الصحى.

وأشارت الخطة الاقتصادية للموازنة إلى أنه من المستهدف تطوير شبكات الصرف الصحى بالقرى، من خلال تنفيذ نحو 440 مشروعاً بالقرى، ومد الشبكات بنحو 1750كم، لترتفع بذلك نسبة التغطية إلى نحو 68٪ على مستوى الجمهورية.