الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرة التضامن ببوركينافاسو: مصر استطاعت الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين خلال كورونا

هيلين ماري لورانس
هيلين ماري لورانس

قالت هيلين ماري لورانس وزيرة المرأة والتضامن في بوركينا فاسو ورئيسة الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة، إن مصر، وفي ظل جائحة كورونا وتداعياتها السلبية، استطاعت الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة خلال الجائحة.

وأضافت لورانس، في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالمرأة، المنعقد بقاعة مؤتمرات الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور يوسف أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن مصر وفقت في اختيارها عنوان الدورة الحالية  تحت عنوان "الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة"، مشيرة إلى أن جائحة كورونا التي شهدها العالم أخلت ببعض المفاهيم المتبعة ما آثر على بعض حقوق المرأة.

وأشارت لورانس، إلى أن بوركينا فاسو واجهت العديد من التحديدات في ملف حقوق المرأة وخاصة خلال جائحة كورونا ما آثر على طريق تحقيق التنمية والحفاظ على حقوق المرأة.

وأوضحت أن هذه الجائحة قد أجبرت كثير من الدول على أن تتخذ العديد من الإجراءات التي لم يكن أحد أن يرغب فيها مثل تقييد حرية الحركة والسفر وسبب ذلك الكثير من الصعوبات على المستويات الاقتصادية والمستويات الاجتماعية.

وأشارت إلى أن كل الإجراءات المتبعة، التي اتخذت لمواجهة كورونا أثرت على كثير من الشرائح في بعض المجتمعات، وهذه المجتمعات كانت في الأصل هشة وقد زادت الجائحة هشاشتها.

وأكدت إن جائحة (كوفيد- 19) عمقت الفجوة بين الجنسين، وكذلك بين الشرئح المختلفة في المجتمعات والدول الإسلامية، وأدت إلى مشكلات أخرى لم تكن موجودة على المستويات الاجتماعية والمستويات الاقتصادية ويحتاج الأمر لبعض الوقت لمواجهة هذه الصعوبات والتحديات.

وشددت على ضرورة الاستفادة من هذا المؤتمر المنعقد اليوم لتبادل الخبرات على المستوى الوطني لتقليل الفوارق التي تسبب فيها جائحة كورونا.

وقالت هيلين ماري لورانس وزيرة المرأة والتضامن في بوركينا فاسو رئيس الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي الخاص بالمرأة إنه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها العديد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الخاص بالمرة، والتي أدت بدورها إلى العديد من الاجراءات والخطوات في إطار تحقيق التوصيات التي خرجت عن الدورة السابعة فإن تلك الدورة شهدت العديد من الانجازات.

واستعرضت هيلين ماري لورانس الانجازات التي تمت خلال الدورة السابعة في افتتاح المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالمرأة،، مشيرة الى أنه تم تنفيذ العديد من الهياكل والتحليلات التي تم النظر فيها في الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري، وكان هناك العديد من المناقشات التي جرت حول الاسترتيجية الخاصة بمنظمة التعاون الاسلامي، وكان هناك ايضا الكثير من التعاون والتنسيق فيما يتعلق بالعديد من البرامج، وعقد العديد من الاجتماعات لكبار الموظفين والخبراء التي عقدت في القاهرة.

ونوهت إلى أنه تم خلال الدورة السابعة نفيذ القرار المتعلق بالمرأة حول خطة العمل التي اعتمدت في المؤتمر الوزاري السابع من خلال التنسيق ووضع المعايير اللازمة لتنفيذ هذه القرار.

ولفتت وزيرة المرأة والتضامن في بوركينا فاسو رئيس الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي الخاص بالمرأة الى أنه جرت حلقة نقاشية خاصة في تلك الدورة لكي يتم ضمان نجاح المرأة وتحقيق العديد من الانجازات فيما يتعلق بريادة الأعمال ومشاركة افضل الممارسات والخبرات وتبادل المعارف.

وذكرت انه تم عقد العديد من الاجتماعات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ، وتم ايضا تحقيق العديد من الانجازات لصالح المرأة والطفل على الرغم من جائحة كورونا والاغلاق وتم بذل الكثير من الجهود في مجال حماية المرأة وحقوقها.