رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نائب جمهورى أمريكى ينتقد بايدن بسبب سحبه القوات من أفغانستان

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

عبَّر النائب الجمهوري بالكونجرس الأمريكي مايكل ماكول عن انتقاده للرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب سحبه القوات الأمريكية من أفغانستان.


وأضاف ماكول، العضو البارز بلجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، أن حركة طالبان تشكل تهديدا لاستقرار الحكومة في أفغانستان، معتبرًا أن بايدن يتحمل المسئولية عن عودة العنف والقمع التي ستخلفها طالبان في تلك الدولة.


وكان بايدن قد أعلن في شهر أبريل الماضي أنه بحلول الخريف المقبل، سوف تسحب الولايات المتحدة كافة القوات المتبقية في أفغانستان بعد نحو 20 عاما هناك.


وقد غادرت القوات رسميا قاعدة باجرام الجوية ذات الأهمية الاستراتيجية في أفغانستان، وسلمت مسئوليتها للقوات الأمنية الأفغانية.


ويعتزم بايدن الإبقاء على 650 جنديا في تلك الدولة للمساعدة في حماية الدبلوماسيين في مقر السفارة الأمريكية هناك.

 

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ذكرى الاستقلال، أنّ بلاده باتت "تُسيطر" على كوفيد-19، إلا أنّه دعا في الوقت نفسه مواطنيه إلى تلقّي التطعيم ضدّ فيروس لم "يُهزم" بعد.


وحسبما أفادت وكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية، قال بايدن أمام نحو ألف ضيف في البيت الأبيض إنّ الرابع من يوليو الذي يُحيي ذكرى إعلان الاستقلال في 1776 هو "احتفال خاصّ هذا العام لأنّنا نخرج من سنة حالكة".


وأكّد في خطابه "نحن قريبون أكثر من أيّ وقتٍ مضى من إعلان استقلالنا عن الفيروس"، لكنّه حذّر من أنّ كوفيد-19 لم "يُهزم" بعد، في حين يثير الانتشار السريع للمتحوّرة دلتا الشديدة العدوى ومعدّل التطعيم المنخفض في بعض المناطق قلق الخبراء.


وقال بايدن أمام حشد كبير من الضيوف في البيت الأبيض "كوفيد-19 لم يُهزم. نعلم جميعاً بأنّ متحوّرات قويّة قد ظهرت، مثل المتحوّرة دلتا".


واعتبر الرئيس أن تلقّي التطعيم في هذه الظروف هو "أكثر الأمور وطنيّةً على الإطلاق".