رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تعيد فرض بعض القيود المرتبطة بكورونا وسط مخاوف من سلالة «دلتا»

قيود كورونا
قيود كورونا

أعادت إسرائيل فرض بعض القيود المرتبطة بفيروس كورونا بعد ارتفاع حاد في الإصابات بسلالة دلتا من الفيروس، حيث أصبح ارتداء الكمامات مطلوبًا مرة أخرى عند المعابر الحدودية وفي المرافق الطبية والمطار الدولي الرئيسي.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن التدابير ستدخل حيز التنفيذ على الفور.

وإضافة إلى ذلك، سيتم فرض غرامات تعادل نحو 1500 دولار على الآباء الذين ينتهك أطفالهم تدابير الحجر الصحي.

كما أصبح من تلقوا اللقاح أو تعافوا من إصابة سابقة بكورونا مطالبين بالدخول في حجر صحي إذا ما خالطوا أشخاصًا مصابين بـ"سلالة خطيرة" من فيروس كورونا، بما في ذلك إذا حدث الاختلاط على متن طائرة.

ويمثل هذا انتكاسة، حيث كان من حصلوا على اللقاح أو تعافوا من الإصابة معفيين من متطلبات الحجر الصحي.

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الليلة الماضية عن "تفش جديد" لفيروس كورونا، وناشد الإسرائيليين عدم السفر إلى الخارج إلا للضرورة.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم، أنه تم تسجيل أكثر من 100 إصابة جديدة بكورونا لليوم الثاني على التوالي، معظمها مرتبطة بسلالة دلتا.

وتلقى أكثر من 5.5 مليون شخص في إسرائيل، التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة، جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لكورونا، فيما حصل نحو 5.2 على الجرعتين المطلوبتين.

كورونا حول العالم

وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 1. 179 مليون حتى صباح اليوم الأربعاء، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات المعطاة حول العالم 71. 2 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوافرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0700 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 179 مليونًا و112 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و881 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء أكثر من مليارين و712 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وإيطاليا وكولومبيا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، يليها الاتحاد الأوروبي ثم الولايات المتحدة والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا واليابان وكندا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.