رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الشيخ الشعراوي يجيب.. كيف يمر الزمن على الموتى في قبورهم؟

الشيخ محمد  متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

أجاب الشيخ محمد  متولي الشعراوي، في مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن كيفية مرور الزمن على الموتى داخل قبورهم، مؤكداً أنه “لا زمن للموتى وإنما الزمن للأحياء”.

يذكر أن هناك العشرات من الجروبات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم الشيخ محمد متولي الشعراوي، وتقوم بنشر مقاطع فيديو مصورة عن تقسير القرآن الكريم وشرح لبعض الأدعية.

وكشف الشيخ الشعراوي خلال الفيديو المتداول بحضور مجموعة من المسلمين يستعمون لدرس ديني حول القبر والموتى، قائًلا: “الموت نحن نصنع له عمرًا بالقياس إلى ذواتنا ولكنه لا عمر له بالنسبة إلى من مات، الشخص المتوفي لا يشعر بالزمن أبدًا، فأنت حين تنام وتستيقظ لو سألناك أيها المسلم نمت كم ساعة لا تعرف، لأن حساب الزمن إنما يأتي بتتبع الأحداث في الزمن، وأنت نائم لا أحداث فلا يوجد عندك زمن، ولذلك الذين طال نومهم قالوا لبثنا يومًا أو بعض يوم، على الرغم أنهم ناموا ثلاثمائة سنة أويزيدون”.

وتساءل: “قالوا نمنا يوم أو بعض يوم”، فالإجابة أنه نام فليس هناك أحداث تصنع الزمن، فلذلك لأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عيشة أو ضحاها.

وأضاف: “يقول البعض من الناس وماذا عن طول العمر منذ سيدنا آدم نقول طول الزمن يكون بالنسبة للأحياء، إنما للأموات من مات فقد قامت قيامته، إذن فعذاب الحياة الدنيا شئ، وبعد ذلك يأتي عذاب القبر، فالعذاب في القبر هو لون من عرض ما يعذب به الكافر”.

واستدل بما جاء في قوله تعالى في قوم فرعون “النار يعرضون عليها غدوًا وعشيا ويقوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب”، إذن النار يعرضون عليها فلا زمن للإنسان إلا الحياة الدنيا “الموت والآخرة”.