رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة تكشف حقيقة تأثير لقاحات كورونا على خصوبة الرجال

لقاح كورونا
لقاح كورونا

توصلت دراسة نشر نتائجها موقع "ديلى ميل" البريطانى، إلى أن لقاحات "Pfizer و Moderna COVID-19" لا تقلل من عدد الحيوانات المنوية كما أشيع من قبل، بل أنها يمكن أن تزيد من مستويات السائل المنوي لدى الرجال.

 

وأشار الباحثون، إلى أن اللقاحات الجديدة لا تقلل من عدد الحيوانات المنوية أو جودتها لدى الرجال، بل أنها قد تزيد من كمية السائل المنوي الذي ينتجه.

 

ودرس الباحثون في جامعة "ميامي" عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تم تطعيمهم مؤخرًا، وقارنوا النتائج بعدد الحيوانات المنوية لديهم قبل التطعيم.

 

ولم يجد الباحثون، أي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية للرجال الذين تلقوا جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح Pfizer-BioNTech أو لقاح فيروس كورونا Moderna ، بل وزاد متوسط ​​العدد النهائي ومتوسط ​​الحيوانات المنوية. 

 

ويقول فريق البحث، إن النتائج تتعارض مع الرواية الخاطئة التي انتشرت على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المضادة للقاحات بأن لقاحات فيروس كورونا، تؤثر بشكل كبير على الخصوبة لدى الرجال.

 

وتوضح التغيرات في عدد الحيوانات المنوية للرجال بعد التطعيم، مقارنة بالفحوصات قبل التطعيم، حيث لاحظ غالبية الرجال مستويات متزايدة من الحيوانات المنوية ، وكانت الزيادات أكبر من الانخفاضات.

 

وقام الفريق بتجنيد 45 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا ، وجميعهم لم تكن لديهم إصابة بفيروس كورونا ولم تظهر عليهم أعراض الفيروس. 

 

وخلال الدراسة تم تحليل عدد الحيوانات المنوية لديهم مرة أخرى بعد 70 يومًا من تلقيهم للجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا.

 

كما زاد متوسط ​​عدد الحيوانات المنوية من 26 مليون خلية لكل مليلتر من السائل المنوى إلى 30 مل، بزيادة قدرها 15 بالمائة، وفي الوقت نفسه، زاد متوسط ​​عدد الحيوانات المنوية من 36 م / مل إلى 44 م / مل ، بزيادة قدرها 22 بالمائة.

 

كانت أكبر زيادة في عدد الحيوانات المنوية حوالي 90 في المائة ، وكان أكبر انخفاض حوالي 20 في المائة، كما زاد حجم الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ.

 

 

ورجح الباحثون، أن تكون الأيام القليلة التي امتنع فيها الرجال عن ممارسة الجنس قبل أن يتم تقييمهم للدراسة قد زادت من عدد الحيوانات المنوية لديهم.