رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزها سد النهضة.. سفيرنا فى ليلونجوى يبحث عدة ملفات مع وزير خارجية مالاوى

السفير المصري لدى
السفير المصري لدى مالاوي

استعرض السفير حسن أحمد شوقي، سفير مصر لدى مالاوي، اليوم الخميس، ثوابت الموقف المصري تجاه ملف سد النهضة والجهود المصرية في إنهاء الأزمة الأخيرة في قطاع غزة، وذلك خلال مباحثاته مع أيزنهاور مكاكا، وزير الخارجية المالاوي. 

وأشاد السفير المصري بالعلاقات المتميزة التي تربط البلديّن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1964، وحرص الجانبين على تعزيز التعاون المشترك والانطلاق بهذه العلاقات إلى آفاق جديدة على كافة المستويات، مُقدما التهنئة على رئاسة مالاوي المرتقبة لتجمع "سادك" اعتبارًا من أغسطس 2021.

-  برامج تدريبية لبناء قدرات الكوادر المالاوية

كما استعرض "شوقي" التعاون الجاري بين البلديّن في مجال بناء قدرات الكوادر المالاوية من خلال البرامج التدريبية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، موضحًا دعم مصر لجهود الحكومة المالاوية في مكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد وفي تعزيز خطط التنمية في البلاد، وأن ما قدمته مصر  من دعم لمالاوي خلال الفترة الماضية يعكس التطور الذي تشهده أوجه التعاون بين البلدين.

ومن جانبه، أثنى وزير الخارجية المالاوي على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلديّن، وما شهدته من تكثيف للزيارات رفيعة المستوى، مُعربًا عن تقدير بلاده قيادة وحكومة وشعبًا لمساندة مصر لمالاوي في كل الأزمات التي مرت بها، وما تقدمه من دعم متواصل للعملية التنموية في مالاوي في كل المجالات الحيوية.

 كما أشار "مكاكا" إلى تطّلع بلاده لعقد الدورة الأولى للجنة المصرية المالاوية المُشتركة، وإنشاء مجلس الأعمال والاستثمار المصري المالاوي المشترك، وتفعيل الاتفاقيات الثُنائية الموقعة بين البلدين والانتهاء من الاتفاق الخاص بتعزيز التبادل التجاري بين البلدين في السلع والمُدخلات الزراعية.

- التأكيد على ثوابت الموقف المصري في ملف سد النهضة

وقد قام السفير المصري باستعراض ثوابت الموقف المصري تجاه ملف سد النهضة والجهود المصرية في إنهاء الأزمة الأخيرة في قطاع غزة، حيث أشاد وزير الخارجية المالاوي بالدور المصري الذى يُعد ركيزة للسلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط  وبالقارة الإفريقية، وأعرب عن تطلعه إلي تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر في إطار الاتحاد الإفريقي والكوميسا ومجلس السلم والأمن الإفريقي ومجلس حقوق الإنسان وملفات مكافحة الإرهاب.