رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء اجتماع وزراء خارجية «التعاون الخليجي» في دورته الـ 148 بالرياض

قادة دول الخليج العربي
قادة دول الخليج العربي

بدأت منذ قليل، أعمال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في دورته الـ ١٤٨، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالعاصمة السعودية الرياض.

ويرأس الاجتماع، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين- رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وذلك بمشاركة الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون، وبحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وفي بيانٍ سابق، أورده مجلس التعاون الخليجي عبر موقعه الرسمي، أشار الحجرف، إلى أن المجلس الوزاري سيبحث عددًا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى التي صدرت عن قمة السلطان قابوس والشيخ صباح بالعلا، وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية  والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

ويأتي الاجتماع الوزراي لمجلس التعاون الخليجي اليوم، في أعقاب الاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء الخارجية، والذي اختتم أعماله أمس الثلاثاء، بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك بمشاركة عدد من وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، أن الوزير سامح شكري أكد، خلال الاجتماع، موقف‎مصر الداعم للحلول السياسية لكافة القضايا العربية، وحرص القاهرة على الدفع قدمًا بكافة أطر التنسيق والتشاور في إطار جامعة الدول العربية لما فيه صالح الشعوب العربية جميعها.

كما عقد مجلس جامعة الدول العربية، أمس، اجتماع الدورة غير العادية على المستوى الوزاري لبحث قضية سد النهضة، والتي عُقِدَت بناءً على طلب من مصر والسودان في أعقاب الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وصرح السفير أحمد حافظ، بأن وزير الخارجية أطلع نظراءه العرب على جهود مصر وإرادتها الصادقة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث، مشددًا على أن إصرار إثيوبيا على الملء دون اتفاق يخالف قواعد القانون الدولي.