رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلماني: الإصلاحات الهيكلية مهمة لدعم الاقتصاد الوطني

عاطف مغاوري
عاطف مغاوري

أكد عاطف مغاوري ، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أهمية الإصلاحات الهيكلية والصناعات التحويلية للاقتصاد القومي حيث إن التجارب التنموية الناجحة هي التي يتوجه الجزء الأكبر من الاستثمار ات للصناعة باعتبارها  الأكثر قدرة على عمل قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد القومي، نظرا للآثار الايجابية لهذا القطاع والمتعددة وعلاقاته التشابكية القوية مع العديد من القطاعات الانتاجية والخدمية،  كما دعا الحكومة للتوجه للسوق العربي بمخطط للمشاريع الصناعية.
 

وأشار مغاوري، في تعليقه على موازنة 2021:2022 إلى أن الحكومة تستهدف رفع معدل النمو 5,4% الأمر الذي يستدعي رفع معدلات الاستثمار ويتطلب رفع معدلات الادخار والتى تستهدفها الدولة في الخطة الى 11%بدلًا من 5,5%  حاليا، ومثل هذا الإجراء في وجود معدلات الفائدة الحالية وانخفاضها في العام الأخير بنسبة 4% ، لن يؤدي إلى تشجيع الادخار، وبالتالي تحقيق نسبة الـ 11%  أمر مشكوك في تحقيقه مع انخفاض قيمة الأجور  نتيجة لارتفاع الأسعار  الذي لن يترك أي فائض مالي للأسرة لإدخاره.

وأضاف عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2021:2022 يستهدف تحويل الدعم العيني لنقدي لضمان وصوله لمستحقيه، مشيرًا إلى أنه في ضوء انفلات الأسواق فإن مثل هذا التوجه سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار مما يضر بالفقراء والطبقة المتوسطة.

ونوه مغاوري إلى أنه على الرغم من رفع الحد الأدني للأجور ل 2400 جنيها شهريا وهو إجراء محمود ، وبمقارنته بحد الفقر المعلن من الأمم المتحدة وهو 3 دولار يوميًا للفرد يعنى أن دخل الأسرة  المكونة من 4 أفراد لابد وألا يقل عن 6000 جنيها ، هذا بالإضافة إلى أن هذا الحد لا يسري إلا على موظفي الدولة، فيما لا يلتزم  القطاع الخاص بتنفيذه.
 

وطالب عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب ،  الحكومة، بوضع استراتيجية محددة لمواجهة أزمة الديون ، فقيمة الديون تعادل 199%من الإيرادات الضريبية ، وتعادل 40% من إجمالي الانفاق ، داعيا لوضع سقف للاقتراض من خلال السندات والصكوك.

ودعا مغاوري الحكومة ، بوضع خطة للقضاء على الأمية الهجائية لارتباطها الشديد  بالفقر، خاصة مع ما تقوم به الدولة من جهود لمواجهة الأمية التكنولوجية ، مؤكدًا رفضه لمشروع الموازنة العامة للدولة

فيما وافق مجلس النواب على الموازنة في جلسته العامة أمس الاثنين.