رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب تغذية يوضح أفضل أنواع الرجيم لفصل الصيف

أفضل أنواع الرجيم
أفضل أنواع الرجيم لفصل الصيف

يكتسب العديد من الأشخاص كيلوجرامات زائدة على أوزانهم في فصل الشتاء ما يجعلهم في حالة نفسية سيئة بسبب مظهرهم، ويحاولون اللجوء إلى حلول سريعة لفقدان الوزن الزائد ولكن تقابلهم مشكلة تفضيل المأكولات السكرية في فصل الصيف وشرب الكثير من العصائر التي يصعب معها فقدان الوزن.

 

ويتحدث لـ"الدستور" الدكتور رامي صلاح الدين استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية عن أفضل أنواع الرجيم التي يمكن اتباعها خلال فصل الصيف.


- النظام الغذائي النباتي المرن:

نظام يناسب الأشخاص النباتيين لكن يمكن خلاله تناول شريحة من اللحم الأستيك، أو اتباعه مع تناول أي شيء غير اللحوم وكوب من العصير مرتين في اليوم فقط وشرب الكثير من الماء وممارسة رياضة المشي خلال اليوم.


- نظام داش الغذائي:

 يساعد هذا النظام على الحفاظ على ضغط الدم في الجسم بشكل كبير، فهو يركز بشكل أساسي على تناول الفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة. 

 

 - حمية البحر الأبيض المتوسط:

 نظام غذائي بسيط جدا يمكن اتباعه لأي شحص وهو يعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة، والكثير من البروتينات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات مع ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم.

 

هناك أنواع أطعمة يجب تناولها باستمرار خلال موسم فصل الصيف وهي:

 

الفواكه والخضروات

من فوائد فصل الصيف انه ملئ بالفواكه والخضروات الغنية بالألياف والمياه مثل البطيخ والبرقوق والجوافة والمشمش، فضلا عن الخضروات وكل ذلك يجب إضافته في النظام الغذائي اليومي.

اللبن الرائب أوالزبادي:

 يجب تناول الزبادي واللبن الرائب لأنهما يساعدان على منع جفاف الجسم أثناء الخروج في الشمس.

البروتين:

 يميل الكثير من الناس إلى تقليل تناول البروتين في فصل الصيف ولكن يمكن تقليلها وعدم إهمال تناولها حتى لا يتأثر الجسم.

 

السلطات

 تناول الكثير من السلطة الخضراء والزبادي والبنجر خلال فصل الصيف مهم جدا لصحة البشرة والشعر.