رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«رى الوادى الجديد»: انتهاء جميع مشاكل الأعطال فى الآبار خلال 15 يومًا

وكيل وزارة الري
وكيل وزارة الري

أكد المهندس منصور إبراهيم وكيل وزارة الري بالوادي الجديد مساء اليوم، انتهاء جميع مشاكل الأعطال في الآبار خلال 15 يوما على أقصى تقدير. 

وأوضح المهندس منصور في تصريحات خاصة ردا على تساؤلات بعض المزارعين بخصوص تأخر وصول الشاسيهات اللازمة لتركيب الطاقة الشمسية على الآبار، أكد وكيل وزارة الري أنه تم وصول آخر عملية توريد شاسيهات اليوم للمحافظة، ويجرى حاليا الانتهاء من تركيب الشايسهات في منطقة الثمانين التابعة لباريس، حيث عانت كثيرا بسبب توقف 6 آبار عن العمل لمدة طويلة. 

وأضاف وكيل وزارة الري بالوادي الجديد، أنه سيتم تركيب الشاسهات لمحطات الطاقة في آبار الداخلة خلال الأيام القليلة المقبلة وكذلك بقية مراكز المحافظة. 

وأشار المهندس منصور إلى أن كل قطع الغيار اللازمة من طلمبات وغواطس ومحركات للآبار وصلت وتم استيفاء 90% منها، وسيتم تركيبها لمعالجة أي أعطال.

وفي سياق متصل وافق اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد اليوم الأثنين، على السماح لروابط الآبار والعيون السطحية والمستأجرين من صندوق استصلاح الأراضي بتنفيذ شبكات الري الحديث وفقا للمواصفات المطلوبة بمعرفتهم دون الحاجة لإسناد الأمر للشركة الموقع معها بروتوكول في هذا الشأن. 

وقال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، ردا على المطلب الذى تقدم به بعض المنتفعين في الداخلة وعرضه أنه لا مانع أن تقوم الرابطة الجاهزة بالتنفيذ وفقا لمواصفات الري ونتمنى وعليهم البدء فورا وسنزيل أي عقبات أمامهم وستصدر تعليمات لصندوق استصلاح الأراضي ومركز الداخلة بذلك. 

يذكر أن المبادرة الرئاسية لتنفيذ شبكات الري الحديث، تتضمن قيام ينك التنمية الزراعي بتقديم تمويل للمزارعين بفائدة 5% متناقصة عبر التعاقد مع شركة متخصصة. إلا أن أصحاب المساحات الصغيرة يجدون صعوبات كثيرة في التعاقد مع الشركة، في حين أنهم لديهم القدرة على التنفيذ بمعرفتهم بمواصفات الري المطلوبة ولكن صندوق استصلاح الأراضي يرفض منحهم خطاب للبنك للحصول على التمويل ويشترط وجود شركة بحجة وجود بروتوكول.