رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تايلاند تؤجل جدول التطعيمات بسبب نقص لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

ذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية اليوم الإثنين، أن حملات التطعيم الوطنية، تعرضت إلى اضطراب بعد إعلان العديد من المستشفيات العامة والخاصة قرارها بتأجيل التطعيم وسط نقص لقاح كورونا.

وأفادت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، بأنه عندما تم الضغط عليه بشأن نقص التطعيمات، ألقى وزير الصحة العامة أنوتين تشارنفيراكول المسؤولية على إدارة بانكوك الحضرية، الذي ألقى بدوره باللوم على الحكومة بقوله إنه لم يتلق إمدادات كافية لتلبية جداول التطعيم.

واعترف الأمين الدائم للصحة العامة كياتيفوم وونغراتشيت أمس الأحد، بأن تايلاند تلقت حتى الآن لقاحات أقل بكثير من فيروس كورونا مما توقعته هذا الشهر، ما أدى إلى تعديل كبير في برامج التطعيم الشاملة في البلاد لشهري يوليو وسبتمبر.

وأرجأت العديد من المستشفيات العامة والخاصة في أنحاء العاصمة، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات في المحافظات، مواعيد التطعيم المقررة لهذا الأسبوع، قائلة إنها لم تتلق لقاحات كافية من وزارة الصحة العامة، حتى أن مستشفى نمارك نشرت تعليقًا ساخرًا على قناتها على وسائل التواصل الاجتماعي، "إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا (التأجيل)، يرجى الاتصال بمركز الاتصال لدينا أو الاتصال بوزير الصحة العامة (مباشرة) والسؤال عن سبب حدوث هذا النقص" .

وقال الوزير إن وزارة الصحة العامة وافقت على تزويد إدارة بانكوك الحضرية بمليون جرعة من اللقاح وفي أقل من أسبوعين تم تسليم 500 ألف جرعة بالفعل، مضيفا "لذلك لا يمكن القول إنهم لم يتلقوا اللقاح من الوزارة، وقول ذلك يدل فقط على عدم المسؤولية، كان يجب على الإدارات الصحية والطبية في إدارة بانكوك بذل قصارى جهدها في إدارة إمدادات اللقاح المعطاة لأنها تتمتع الآن بالسيطرة الكاملة على كل شيء هناك".

وأوضح أن وزارته سارعت إلى تسليم 500 ألف جرعة من اللقاح إلى إدارة بانكوك، على الرغم من أنها كانت تخطط في البداية لإرسال 250 ألف جرعة فقط في البداية، والباقي في وقت لاحق.