رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المتحف اليوناني بالإسكندرية ينظم «الأباطرة في المتحف الروماني»

تمثال ماركوس أوريليوس
تمثال ماركوس أوريليوس

ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، معرض بعنوان «الأباطرة في المتحف اليوناني الروماني»، يتم خلاله عرض مجموعة من مقتنيات المتحف اليوناني الروماني تمثل الأباطرة الرومان، من خلال نشر  المعرض من خلال صفحة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ويتم عرض تمثال «ماركوس أوريليوس» وهو من مقتنيات المتحف اليوناني الروماني، والتمثال مصنوع من الرخام يرتدي ملابس الحرب ويضع علي صدره رأس الميدوزا ويليها الجريفون ثم الصليب ويمسك السيف في يده اليمني ويرتكز بيده اليسري على قرن الخيرات.
• ماركوس أوريليوس

الإمبراطور ماركوس أوريليوس، ولد ماركوس أوريليوس، لعائلة ثرية في روما في إيطاليا، منذ كان صبياً صغيراً كان شغوفاً بالأدب والموسيقى واللاتينية واليونانية، ولكنه أبدى اهتماماً كبيراً بالفلسفة الرواقية.
لقد كان للفيلسوف الرواقي أبكتيتوس تأثيراً كبيراً منذ وقتٍ مبكر، اختار الإمبراطور هادريان لولاية العهد تيتوس أوريليوس أنتونينوس، فطلب الإمبراطور هادريان من تيتوس اتخاذ الشاب أوريليوس تحت جناحه عندما كان عمره 17 عاماً.
أصبح «أوريليوس» قائداً لمجلس الشيوخ، كما حصل على المزيد من المهام السياسية والمناصب الرسمية، وذلك بدعم وتوجيه من والده أنتونينوس، في عام 161م، توفي والده بالتبني فوصل إلى السلطة وكان معروفاً رسمياً باسم ماركوس أوريليوس أنتونينوس أوغسطس.

وتميزت إدارة المعارض المؤقتة المتحف اليوناني الروماني، بعرض أهم القطع بالمتحف من خلال الصفحة الرسمية للمتحف، حرصًا على مداومة التواصل بين المتحف ومتابعيه ومحبيه رغم الغق، وحتى لا ينقطع الدور الثقافي الهام الذي يؤديه المتحف في المجتمع السكندري.

والهدف من المعارض هو عرض مقتنات المتحف وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة، من خلال هذه المعارض تهدف الي عرض وجهة نظر قابلة للرفض أو الاستجابة.

ومن أهم المعارض المؤقتة التي برزت في عام ٢٠٢٠/٢٠٢١ على صفحة المتحف الروماني اليوناني هي، معرض ابيض وأسود والذي تناول أهم قطع المتحف وتاريخ انشاءه.