رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمن العام يكشف غموض مقتل سائق «توكتوك» في سوهاج بـ«فرد خرطوش»

جثة
جثة

نجح رجال الأمن العام برئاسة اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية، في كشف ملابسات واقعة مقتل أحد الأشخاص بسوهاج وتحديد وضبط الجناة، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات بلاغ ورد لمركز شرطة طهطا بمديرية أمن سوهاج بالعثور على جثة سائق مركبة "توكتوك"، مقيم بدائرة بدائرة المركز بعيار ناري، وبسؤال شقيقه قرر بخروج المجنى عليه من المنزل للعمل مستقلاً مركبة "التوكتوك"  وعدم العودة.

- تشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الواقعة

تم تشكيل فريق بحث جنائي برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج أسفرت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين، مقيمين بدائرة المركز.

و عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهما وبحوزتهما (فرد محلى) المُستخدم فى ارتكاب الواقعة ، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة بقصد السرقة. 

 كما أضافا باستدراج المجنى عليه وطلبا منه توصيلهما للقرية محل سكنهما ، ولدى وصولهم لمكان الواقعة قام أحدهما بإطلاق عيار ناري من السلاح المضبوط تجاه المجنى عليه فأودى بحياته ، واستوليا على مركبة "التوكتوك" ولاذا بالهرب، وتم بإرشادهما ضبط المركبة المستولى عليها، و تم اتخاذ الإجراءات القانوني حيال الواقعة. 

- عقوبة القتل العمد 

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

- شروط تشديد العقوبة

 

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للاعدام.