رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استمرار تعليق توريد جرعات لقاح «جونسون آند جونسون» لجنوب أفريقيا

لقاح جونسون
لقاح جونسون

أفاد تقرير إخباري اليوم السبت، باستمرار تعليق توريد جرعات لقاح فيروس كورونا، من تطوير شركة "جونسون آند جونسون" الأمريكية، لدولة جنوب أفريقيا، في أعقاب صدور قرار أمريكي بأن مكونات الجرعات المخصصة لجنوب أفريقيا ربما تكون تعرضت للتلويث أثناء عملية الإنتاج في مصنع في بالتيمور.
 

وبحسب ما أوردته وكالة "بلومبرج" للأنباء، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الجمعة (بالتوقيت المحلي) أن بعض كميات لقاح "جونسون آند جونسون" غير صالحة للاستخدام، ولا يزال البعض الآخر قيد المراجعة.
 

وتمت الموافقة على دفعتين من اللقاح، رغم أنه ليس من الواضح إلى أين ستتجه أو عدد الجرعات التي ستغطيها.
 

وتعتمد جنوب إفريقيا بشكل كبير على لقاح "جونسون آند جونسون" لتحقيق هدف تلقيح ثلثي سكان البلاد، الذين يبلغون إجمالا 60 مليونا، هذا العام، بعد أن طلبت أكثر من 31 مليون جرعة، من اللقاح الذي تعتمد فعاليته على إعطاء جرعة واحدة.
 

ولدى "أسبن فارماكير هولدنجز ليمتد"، أكبر شركة لتصنيع الأدوية في أفريقيا، عقد لملء وتعبئة الجرعات في مصنع ببلدة جكيبرها الساحلية، التي كانت تُعرف حتى وقت قريب باسم بورت إليزابيث.
 

وقالت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا في بيان: "اللقاحات التي تنتظر التوزيع من مصنع جكيبرها تحتاج إلى مزيد من التقييم من جانب هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب إفريقيا"، مضيفة أن ذلك سيحدد "ما إذا كانت اللقاحات تصلح للاستخدام في جنوب إفريقيا... هناك الآن احتمال حقيقي أنها قد لا تكون كذلك، ولكن هذا أمر ستبت فيه الهيئة التنظيمية".

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة «ووهان» الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية فى يناير الماضى.