رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير العدل يصدر قرارات بإنشاء 10 سيارات توثيق متنقلة

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل، القرارات الوزارية أرقام 3228، و3229، و3230، و3231، و3232، و3233، و3234، و3235، و3236، و3237 لسنة 2021، بإنشاء فروع توثيق متنقلة "10 سيارات متنقلة" تتبع مكتب التوثيق المركزي وتقوم بكافة أعمال التوثيق المختلفة.

وجاء القرار الوزاري بعد الإطلاع على القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري والقوانين المعدلة له، وعلى القانون رقم 68 لسنة 1947 بشأن التوثيق والقوانين المعدلة له.

وينشر القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارا من 1 يونيو 2021.

وفي نفس السياق يعمل المستشار عمر مروان، وزير العدل منذ توليه منصبه، على النهوض إيجاد حلول مناسبة وسريعة لحل مشاكل الملفات الهامة بالوزارة، والتي كان على رأسها  قطاع الشهر العقاري والتوثيق.

وكانت أولى القرارات التي عرضها الوزير على هامش انعقاد مجلس الوزراء  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، لتطوير منظومة الشهر العقارى والتوثيق، سرعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2012 لسنة 2019 باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة بقانون الخدمة المدنية لنقل 1102 موظف من جهات عملهم الأصلية للعمل بمصلحة الشهر العقارى والتوثيق، وذلك لسد العجز الشديد فى الموثقين بمصلحة الشهر العقاري، وهو الذي وجه به رئيس الوزراء بسرعة تنفيذه.

ثم اتخذت الوزارة آليات كبيرة لتنويع مصادر تقديم خدمات الشهر العقاري تخفيفًا للازدحام ولتحقيق السهولة في إتمام المعاملات، وخاصة التوكيلات.

- تطبيق "أرغب في عمل توكيل" والسيارة المتنقلة
وأطلقت الوزارة تطبيق "أرغب في عمل توكيل" المتوافر على هواتف الأندرويد  للحد من الزحام والتكدس في توقيتات واحدة والذي تشهده أحياناً تلك الفروع، وللحد أيضا من انتشار فيروس كورونا، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، ممايخفف الضغط على باقي الفروع التي تعمل بالنظام المعتاد.

ثم أطلقت الوزارة، أول سيارة متنقلة تقدم خدمات توثيق الشهر العقارى، تيسيرًا على المواطنين فى تلقى خدمات التوثيق فى أسرع.
ويمكن لهذه الفروع المتنقلة إجراء معاملاتها لمن يرغب من المواطنين أو الأشخاص الاعتبارية في الانتقال إليهم وفق القواعد المنظمة، وذلك من خلال الاتصال على رقم الهاتف 01555559875 لحجز موعد.
كما أطلقت الوزارة خدمات مصر الرقمية المقدمة من خلال الموقع digital.gov.eg، توفيراً للوقت والجهد والحد من التزاحم بالفروع، يتاح 13 خدمة إلكترونية يختار المواطن من بينها، وهي توكيلات (1- عام قضايا، 2- رسمي عام، 3- رسمي شامل (عام-بنوك)، 4- في الأمور الزوجية، 5- إدارة مركبة، 6- بيع مركبة، 7- توثيق عقد بيع مركبة)، وإقرارات بـ(8- عدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، 9- الشطب، 10- إقرار رسمي،11 - تصحيح محرر موثق) ويتولى صاحب الشأن ملء بيانات أطرافها وسداد المقابل المستحق عنها عبر الموقع من خلال إحدى وسائل الدفع الإلكترونية واختيار الوقت والفرع المراد استلام محرره منه.

وكذلك  خدمة "اكتب محررك" ومن خلالها يحرر المواطن عبارات محرره حيث يمنح رقما كوديا يمكنه من إتمام معاملته من أي فرع توثيق مميكن وفى الوقت الذي يحدده، إضافة إلى خدمة الاستعلام عن سريان توكيل مميكن من عدمه.

كما توسعت الوزارة في تطوير مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، وتحديثها والعمل بنظام الشباك الواحد ببعض المكاتب لإنهاء الخدمات، والتوسع  في افتتاح مكاتب التوثيق بالأندية منعا للزحام.