رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دون الذهاب للطبيب.. سر الحصول على بشرة متألقة وشابة

البشرة
البشرة

لا يمكن عادةً العثور على سر الحصول على بشرة متوهجة وصحية في زجاجة مستحضر تجميل، فالإشراق يأتي من الداخل، وليس بعبوات التجميل الكيميائية، فمع التقدم في السن، ينتج الجلد كمية أقل من الكولاجين ويفقد بعض مرونته.

في السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، يمكن أن تفقد البشرة ما يصل إلى 30 في المائة من الكولاجين ، مما قد يؤدي إلى تحول الخطوط الدقيقة إلى تجاعيد وتصبح الأدمة أقل صلابة وجفافًا وأكثر عرضة للتلف بسبب الجذور الحرة.

الكولاجين، الذي يتكون من جزيئات البروتين المكونة من الأحماض الأمينية ، هو مكون طبيعي للبشرة ويساعدها في الحفاظ على متانتها ومرونتها. 

ووفقًا لما ذكره الخبراء بموقع "ديلى ميل" البريطانى، فمن الممكن تحويل البشرة الباهتة المتعبة واستعادة توهجها ا عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة، نرصدها فى السطور التالية.

شرب كمية كافية من الماء:

يعتبر شرب الماء بشكل كاف خلال اليوم من الامور الهامة والتى تساعد بشكل كبير فى إنتاج الكولاجين الذي يساهم فى تعزيز خلايا البشرة والجلد بشكل كامل.

تناول غذاء صحى:

يعد الانتظام بتناول غذاء صحي ومتوازن أمرًا مهمًا ليس فقط من أجل الصحة العامة، ولكن  للحصول على بشرة نضرة وشابة. 

كما تساعد الفاكهة والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة على تزويد بشرتنا بالعناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفيتامينات C و E والزنك والسيلينيوم. 

وتشمل مصادر الطعام الجيدة التي يمكنك إضافتها إلى قائمة التسوق الخاصة بك التوت، التفاح البرتقال، الطماطم، البروكلي، السبانخ، الجزر، والأفوكادو.

الابتعاد عن التلوث:

ينصح خبراء التجميل بضرورة الإبتعاد عن الملوثات ودخان السجائر وحتى أشعة الشمس الضارة، حيث أنها يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وتجعد الجلد. 

كما تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجلد عن طريق منع الضرر التأكسدي من الجذور الحرة للخلايا والأنسجة. 

تناول مكملات غذائية:

يجب أن يحتوي النظام الغذائى على الكثير من الألياف والبروتينات وكذلك الفواكه والخضروات، من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

احصل على قسط كافٍ من النوم:

قلة النوم الضعيفة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين وتورم العينين وشحوب الجلد والمزيد من التجاعيد والخطوط الدقيقة الظاهرة، لذا ينصح الأطباء بضرورة الحصول على ما لا يقل عن 5 ساعات يوميًا.

استخدم مرطبًا:

يعد اختيار المرطب اليومي الذي يحتوي على فلاتر للأشعة فوق البنفسجية طريقة رائعة لمنح بشرتك طبقة أساسية من الحماية ضد الأشعة الضارة ، فضلاً عن المساعدة في إبقائها ناعمة ونضرة.

كما تحتوي العديد من المرطبات وكريم الأساس الآن على عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، لكن في أشهر الصيف عندما تكون الشمس أقوى يفضل التبديل إلى مرطب يحتوي على عامل حماية 30 أعلى.

الابتعاد عن الكحول:

يتطلع الكثير منا إلى الاسترخاء في نهاية يوم حافل مع كأس من النبيذ، ولكن الأخبار السيئة هي أن الكحول يمكن أن يجفف أجسامنا بما في ذلك الجلد، فعندما تعاني بشرتنا من الجفاف، تفقد نضارتها الطبيعية وتوهجها الصحي ، بينما تميل التجاعيد والمسام إلى الظهور بشكل أكبر.