رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين» تبدأ استلام الدفعة السادسة لتوريد الأرز المحلي

الأرز المحلي
الأرز المحلي

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها بدأت استقبال الدفعة السادسة للشهر يونيو الجاري من  الكميات توريد الأرز الأبيض المحلي من إجمالي 270 ألف طن يتم توريدها حتى شهر أغسطس المقبل.

وأكدت الوزارة أن التوريدات للأرز المحلي الأبيض بنهاية الشهر الجاري ستصل حجم الكميات المستلمة نحو 180 ألف طن لصالح لهيئة السلع التموينية طبقا للممارسة التوريد بسعر 6500 جنيه للطن على أن يتم طرحه بسعر 8 جنيهات للكيلو.

وأكد رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات في تصريح خاص لـ«الدستور» أنه تم الانتهاء من توريد نسبة 100% من الكميات التي توريد الأرز المحلي الأبيض الدفعة الخامسة الماضية بنهاية مايو الماضي بواقع 30 ألف طن من خلال 30 شركة مضارب تابعة للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الشركات مضارب القطاع العام مازالت حاليا تقوم بالتوريد للأرز المحلي من خلال مضاربها وتعبئتها وتوزيعها على مخازن تجارة الجملة.

وأضاف أن مخازن تجارة الجملة التابعة لشركتي تجارة الجملة تقوم بشكل منتظم باستلام الكميات الموردة للأرز التمويني من شركات مضارب الأرز ولايوجد أي مشاكل في عملية الاستلام.

وقال إن مضارب الأرز تورد أرز للشركات والسلاسل التجارية الكبرى والهايبرات ماركت التي تشارك في معارض أهلا رمضان لطرحها بأسعار.

وأضاف أن الأسعار الأرز المحلي لن تزيد عن 7 جنيهات للكيلو الواحد للسائب للبيع كتجزئة وفي المحلات التجارية، مشيرا إلى أنه لن تقفز الأسعار خلال الأيام المقبلة نتيجة وجود فائض وأرصدة احتياطية في البلاد تكفي الاحتياجات المحلية لمدة عام كامل.

ولفت إلى أن التعبئة والتغليف في عبوات تترواح تكلفتها بين 500 جنيه إلى ألف جنيه للطن بما يوازي أن الكيلو المعبأ يزيد عن السائب بواقع 50 قرش أو جنيه بحد أقصى.

وتابع أن الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية تصرف مستحقات الموردين للأرز خلال 15يوما من خلال الدورة المستندية وضخ الصرف المستحقات في الحسابات الجارية بالبنوك  لأصحاب المضارب.

وأضاف أن متوسط التوريد الشهري للأرز المحلي من خلال مضارب القطاع الخاص تصل لنحو 30 ألف طن ويسجل سعر التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بـ6500 جنيه.

وأوضح أن هناك تراجعا سعر التوريد إلى 6500 جنيه للطن بدلا من 7250 جنيه مقارنة بالموسم الماضي ترجع لاستقرار أسعار الأرز محليا في الأسواق فضلا عن وفرته وزيادة المعروض، لافتا إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بزيادة أرصدة احتياطية متوفرة من الأرز المحلي في البلاد لتكفي لمدة عام 12 شهر.

وقال رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات إلى أن الإنتاج المحلي للأرز يكفي الاحتياجات لمدة عام كامل ويحقق اكتفاء ذاتي بنسبة 100% وهي من السلع الأساسية والاستراتيجية والضرورية التي يتم توفيرها على البطاقات التموينية.

وقال إن أسعار الأرز الشعير الرفيع تراجعت إلى 3700 جنيه والأرز الشعير العريض بسعر 3800 جنيه للطن.

وقال إن أسعار الأرز الأبيض الرفيع بمتوسط سعر يتراوح ما بين 5 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه للطن والأرز العريض بسعر يتراوح ما بين 6 آلاف جنيه لـ7 آلاف جنيه.