رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الناتو» يؤكد دعم أوكرانيا لتعزيز الديمقراطية ومكافحة الفساد

الناتو
الناتو

أكد نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو)، ميرسيا جيوانا، دعم الحلف الدائم لأوكرانيا وأجندتها الطموحة للإصلاح، وذلك في إطار مؤتمر بعنوان "لا فساد: تعزيز الديمقراطية".

وأوضح الموقع الإلكتروني للحلف أن تصريحات جيوانا جاءت عبر مكالمة فيديو، شدد فيها على أن محاربة الفساد تعتبر وسيلة حاسمة للدفاع عن الديمقراطية، وحث حكومة أوكرانيا على مواصلة جهودها في هذا المجال.

وأشار نائب الأمين العام إلى أن الناتو والحلفاء يواصلون تقديم مساندة عملية هائلة لأوكرانيا، حتى تتمكن من الحفاظ على أمنها بشكل أفضل، بما يشمل تدريب القوات المسلحة الأوكرانية، إضافة إلى تقديم المشورة للمساعدة في بناء قدرات مؤسسات الدفاع والأمن الأوكرانية.

كما شدد على أهمية الشراكة والتعاون الوثيق بين الناتو وأوكرانيا، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الديمقراطية.
 وفي سياق آخر .. كان وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلنطي قد عقدوا – الثلاثاء الماضي - اجتماعات تمهيدية لقمة قادة دول الحلف المقررة منتصف الشهر الجاري نوقشت فيه التهديدات التي يواجهها الحلف من جانب روسيا و الصين و تطورات الوضع في أفغانستان بالإضافة إلى سبل تعظيم قدرات الحلف القتالية و المحافظة على تفوقه الدفاعى فى مواجهة التكتلات المنافسة فى وقت تتواصل فيه فعاليات تدريبات الانتشار السريع لقوات الحلف التى من المقرر لها ان تختتم فى الثانى والعشرين من الشهر الجارى تحت عنوان " المدافع الصامد 2021 " .

وصادق وزراء خارجية و دفاع الحلف في ختام اجتماعاتهم على أجندة عمل الحلف المستقبلية التي ستعرض على قادة دولة لمواجهة مهددات أمن الحلف ، كما اوصى وزراء دفاع وخارجية الحلف على ضرورة الاستمرار بمخططات العمل الصادرة فى العام 2014 لتعزيز الاستثمار فى بنية الحلف التحتية وتحقيق أقصى حماية " للمنشئات والأهداف الحيوية التابعة للحلف " و تأسيس مركز للابتكار والأفكار المستحدثة في مجال الدفاع يعزز من رؤية الحلف للأخطار المحدقة بمسيرة دوله الأعضاء و التحديات المحدقة بأمن ضفتي الأطلنطي و تعزيز الشراكة بين الحلف و دول إفريقيا و الباسيفيك الآسيوى وأمريكا اللاتينية.