رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موظفون بـ«فيسبوك» ينددون بالرقابة المفروضة على محتويات داعمة للفلسطينيين

فيسبوك
فيسبوك

ندد موظفون في شركة فيسبوك بالرقابة المفروضة على محتويات داعمة للفلسطينيين.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة نشرت على موقع فيسبوك الداخلي دعت مسئولي الموقع إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم حذف محتويات موالية للفلسطينيين من صفحاته.

وورد في نص الرسالة التي كشفت عنها صحيفة فاينانشيال تايمز "كما أكده الموظفون والصحافة وأعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي، يشعر العديد من مستخدمي موقع فيسبوك بأننا لا نفي بوعدنا بضمان حرية التعبير عندما يقتضي الأمر بالوضع في فلسطين".

العريضة التي وقع عليها نحو 174 موظفًا في فيسبوك، من دون الكشف عن أسمائهم، حسب "فرانس برس"، طالبت كذلك بإجراء تدقيق خارجي حول الإجراءات المطبقة من قبل فيسبوك بخصوص المحتوى "العربي والإسلامي" بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل داخلي للتحقيق بشكل مستقل و"معالجة التحيز المحتمل" حول أنظمة الإشراف على محتوى الشبكة الاجتماعية البشري والآلي.

ودعت العريضة أيضًا إدارة فيسبوك إلى توظيف أكثر للفلسطينيين ونشر المزيد من المعطيات حول "الطلبات التي تأتي من الحكومة (من دون الكشف عن هويتها) من أجل إلغاء بعض المحتويات".

الانتقادات لم تخص موقع فيسبوك فقط ولكنها طالت كذلك موقع إنستغرام الذي ينتمي إلى نفس المجموعة.

وكشف موقع الإنترنت "تايم"، أن خوارزميات فيسبوك التي تسهر على احترام القواعد الأخلاقية في هذا الموقع وإزالة المحتويات الممجدة للعنف أو الكراهية، ألغت العديد من الكتابات حول المسجد الأقصى والفلسطينيين في مايو/أيار الماضي.

من ناحيته، قام موقع إنستجرام بإزالة هاشتاج  #الأقصى بالعربي واللغات الأخرى.

ودعا مؤثرون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تقليص العلامة (وهي عدد النجوم) التي يقدمونها لفيس بوك وإنستغرام على منصات التواصل الاجتماعي من عدة نجوم إلى نجمة واحدة فقط وذلك تنديدًا بتصرفات الموقعين اللذين قاما بمنع الفلسطينيين من التعبير عن مواقفهم.