رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقيلة صالح: ليبيا لا تريد قوى أجنبية على أراضيها

عقيلة صالح
عقيلة صالح

أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح أن بلاده قادرة على إصلاح شؤونها ولا تريد أي قوى أجنبية على أرضيها، مطالبا بخروج المرتزقة منها وتفكيك المليشيات وبناء دولة ديمقراطية.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية، قال صالح في تصريح لدى وصوله إلى العاصمة المغربية الرباط، إن هذا يتحقق من خلال "انتخابات شفافة ونزيهة يختار فيها الشعب الليبي من يحكمه بإرادته الحرة دون أي تدخل من أحد".

وتابع: "بفضل الجهود المبذولة تمكننا من تكوين سلطة تنفيذية واحدة من مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية، وباشرت أعمالها، ونستعد للانتخابات القادمة في الرابع والعشرين من ديسمبر 2021".

وأشار إلى أن "ليبيا عانت كثيرا في المرحلة السابقة من الانقسام وانتشار المليشيات وأن ليبيا بالتأكيد جزء من المجتمع الدولي ونحتاج إلى التعاون مع كل الدول".

وشدد صالح على أن ليبيا "بالتأكيد جزء من المجتمع ونحتاج للتعاون مع كل الدول، نرعى مصالح الجميع لكننا لا نقبل بقاء قوات أجنبية في ديارنا ونطالب مجددا بتفكيك الميليشيات وبناء الدولة الديمقراطية طبقا لانتخابات شفافة ونزيهة يختار الشعب الليبي من يحكمه بإرادته الحرة دون أي تدخل من أحد".

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، إن زيارة المستشار عقيلة صالح هي «السابعة» للرباط، ما يؤكد مكانة وقوة العلاقات بين الشعبين والبلدين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات «تعتمد بالأساس على الثقة المتبادلة» بين الدولتين.

وأضاف المالكي أن رئيس مجلس النواب الليبي «يتمتع بثقة وهذه ما جعل من هذه المؤسسة شريك في كل التحولات التي تشهدها ليبيا وشريك في كل ما له علاقة بالتسريع بهذه المرحلة الانتقالية التي يجب أن تتميز بالانتقال السلمي»، مشيرا إلى أنهما ينتميان إلى جيل واحد مغاربي عربي ما جعلهما يؤمنان بنفس القيم والسعي إلى احترام الدول على أساس وحدة الشعوب لضمان الاستقرار والأمن.