رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتقليل الديزل والكهرباء.. استغلال الطاقة المتجددة فى ضخ مياه الرى

اجتماع بوزارة الري
اجتماع بوزارة الري

عقدت اللجنة التوجيهية لمشروع دراسة جدوى بناء القدرات لاستخدام الطاقة المتجددة في ضخ مياه الري، والممول من البنك الإفريقي للتنمية، اجتماعا لها برئاسة المهندس شحتة إبراهيم عبدالفتاح رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، لاستعراض ومناقشة تقارير الدراسة الخاصة بالمشروع وإبداء كافة الملاحظات المتعلقة به. 

تم خلال الاجتماع، بعضوية ممثلي جهات الوزارة والجهات البحثية التابعة وبحضور استشاري المشروع، مناقشة تقرير الدراسة في المشروع المقرر الانتهاء منه بنهاية العام الجاري بمنحة تمويل من بنك التنمية الإفريقي ومتابعة الجهة الاستشارية DNV.GL-south Africa branch، وقطاع المياه الجوفية، حيث يستهدف المشروع تقييم الجدوى من استخدام الطاقة المتجددة في ضخ مياه الري لأغراض الزراعة المستدامة لتقليل الاعتماد على استخدام الوقود الحيوي مثل الديزل والكهرباء، وبناء القدرات بالجهات المعنية داخل الوزارة.

كما يتم دراسة وتقييم جدوى استخدام الطاقة المتجددة في ضخ مياه الري لاستخدامها في ري الأراضي الزراعية، والتكيف مع التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تقييم الاستدامة والجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتشجيع استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة، مع تقرير جدوى المشروع في منطقة ريادية بمحافظة المنيا.

من المقرر انتهاء وزارة الموارد المائية والري من إعداد دراسات الجدوى لمشروع استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل محطات ضخ ورفع المياه، نهاية ديسمبر المقبل بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

 كما يتم تطبيق المشروع كتجربة أولى في محافظة المنيا، وتستهدف عمل التقييمات الفنية والمالية اللازمة من استخدام الطاقة المتجددة في ضخ مياه الري لأغراض الزراعة المستدامة، بهدف تقليل الاعتماد على استخدام الوقود الحيوي ممثلا في الديزل، والكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم تعميم التجربة على باقي المحافظات حال نجاحها.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري، تنفذ عدة مشروعات كبرى خلال الفترة الحالية كأولوية أولى للحفاظ على الموارد المائية وحسن استغلالها، واستغلال الطاقة المتجددة فى تشغيل محطات المياه والآبار الجوفية.