رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويت تؤكد التزامها بدعم اليمن من أجل إحلال السلام

جريدة الدستور

أكدت الكويت التزامها بدعم اليمن على جميع الأصعدة الإنسانية والسياسية والتنموية من أجل إحلال السلام والأمن فيها.


جاء ذلك في كلمة السفير الكويتي لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو” جاسم البديوي، خلال الاجتماع الثالث لكبار المسئولين الإنسانيين حول الأزمة الإنسانية في اليمن، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي استضافته المفوضية الأوروبية والسويد، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الأربعاء.


واستعرض البديوي جهود الكويت الأخيرة الرامية للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتكبدها اليمنيين جراء العمليات العسكرية التي استمرت نحو 7 سنوات، موضحًا الجهود التي بذلتها الكويت بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 20 مليون دولار، وذلك على هامش أعمال اجتماع الجمعية العامة الـ75 في سبتمبر الماضي.


وقال: "إن الكويت رفعت مستوى الجهود الإنسانية في شهر رمضان المنصرم؛ لتزويد الشعب اليمني باحتياجات أساسية"، مضيفًا أن بلاده بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وفرت مئات الآلاف من الاستشارات الطبية منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد؛ لضمان الأمن الصحي في اليمن.


وأكد أهمية عدد من المبادرات التي سعت نحو إيجاد حل سياسي لأزمة اليمن، وهي مبادرة مجلس التعاون الخلیجي لدول الخليج العربية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216 واتفاقية ستوكهولم، مشيرًا إلى ترحيب بلاده بمبادرة السعودية والتي تتضمن جميع العناصر اللازمة للتوصل إلى سلام دائم باليمن.


ولفت إلى أن بلاده تثني على قرار حكومة اليمن بقبول المبادرة السعودية، وتناشد میلیشیات الحوثي باتخاذ قرار مماثل من أجل إنهاء هذا الصراع ووضع نهاية لمعاناة الشعب اليمني.


من جهتها.. تعهدت المفوضية الأوروبية- خلال الاجتماع- بالتزام الاتحاد الأوروبي بدعم شعب اليمن في مواجهة ما وصفته بـ"أكبر أزمة إنسانية في العالم"، والتي قد تكون مصحوبة بمجاعة غير مسبوقة تلوح في الأفق.


وأجمع المشاركون- في ختام الاجتماع- على أن الحل الدائم لأزمة اليمن يتطلب وقفًا عاجلًا لإطلاق النار بمختلف أرجاء اليمن واتفاق سلام شامل يتم یتم التوصل إليه عبر عملية سياسية تضم جميع الأطراف المعنية.