رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بطريرك الأقباط الكاثوليك يفتتح السنة الإغناطية بترؤسه صلاة القداس الإلهي

الأنبا إبراهيم إسحق
الأنبا إبراهيم إسحق

احتفل غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، مع الآباء اليسوعيين في مصر، بافتتاح السنة الإغناطية، وذلك بالقداس الإلهي الاحتفالي، بكنيسة العائلة المقدسة بالفجالة، بمشاركة لفيف من الآباء الأساقفة والمطارنة، ممثلي الطوائف الكاثوليكية، والعديد من الآباء الكهنة، والرهبان والراهبات، والشعب المحتفل.

 

تخلل القداس الإلهي كلمة غبطة البطريرك إبراهيم إسحق، والتي دارت حول أهمية الرهبانية الإغناطية، التي بُنيت على الرسالة مع الحياة الروحية، والفقر والتواضع والحق مع المسيح المصلوب، كما تلا القداس الإلهي افتتاح غبطة البطريرك، معرض صور يدور حول الاهتداء.



يُذكر أن تلك السنة الأغناطية تأتي في إطار مرور ٥٠٠ سنة على اهتداء القديس إغناطيوس، مؤسس الرهبانية اليسوعية.
 

واحتفلت الكنائس المسيحية بعيد القيامة المجيد، إذ ترأس رؤساء الكنائس قداسات عيد القيامة المجيد، وهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، إذ يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته، كما هو مذكور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر لمدة أربعين يومًا، كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.

 

وعادة ما يسبق عيد القيامة ما يعرف بأسبوع الآلام الذي يبدأ بأحد الشعانين أو أحد السعف، ذكرى دخول المسيح للقدس، ويستمر حتى ما يعرف بسبت النور، الذي يحدث فيه ما يعتقد المسيحيون أنه معجزة خروج «النار المقدسة» من قبر المسيح المتواجد بكنيسة القيامة بالقدس إذ يتوافد عليها الأقباط.

 

وتعيش الكنائس المسيحية الثلاث خلال تلك الأيام فترة الخماسين المقدسة، التي تعقب عيد القيامة المجيد، وتعتبر امتداداً له، وتتميز بالطقوس الفرايحية، ومن أبرز ألحان الكنيسة بفترة الخماسين لحن «يا كل صفوف السمائيين»، كما تعتبر الخماسين المقدسة من الفترات المميزة التي لا يصوم بها الأقباط على مدار 50 يومًا تنتهي بعيد العنصرة.

 

وفترة الخمسين يومًا هى الفترة المحصورة بين عيد الفصح، أي عيد القيامة، وعيد الخماسين، أي عيد العنصرة، وهي فترة فرح فلا يُصام فيها، ويجرى الطقس فيها باللحن الفرايحي، ويُحتفل فيها يوميًا بتذكار قيامة الرب من بين الأموات، وكأنها يوم أحد متصل سبعة أسابيع كاملة.