رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: التدخل السريع تعامل مع 293 حالة وبلاغًا خلال مايو

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

نجحت وزارة التضامن الاجتماعي، فى خفض معدل الانتهاكات بشكل كبير داخل دور الرعاية للايتام والمسنين .

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن نيفين القباج، وزيرة التضامن، وجهت فريق التدخل السريع  والمختص بفحص الشكاوي والبلاغات في دور الرعاية  الاجتماعية بفحص سرعة البلاغات  الواردة سواء من الخط الساخن للوزارة 16439 أو رقم منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة 16528 أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي والعمل على حلها.

وساهمت أيضًا لجان الضبطية القضائية فى الحد من الانتهاكات بدور الرعاية، حيث تعمل من خلال جانبين، الأول "وقائي" بنزول مأموري الضبط القضائي بشكل دوري ومنتظم علي دور رعاية الأيتام وذوي الإعاقة للتأكد من تطبيق سياسية حماية الطفل وعدم تعرضه للانتهاكات، والجانب الثاني "جنائي" من خلال تحرير محضر ضبطية قضائية فى حدوث أى انتهاك، ويتم تحويله للنيابة العامة مباشرة، و يحصل أعضاء الفريق علي صفة الضبط القضائي مما ساعد علي اتخاذ الإجراءات الفورية في حالة حدوث أو رصد أي انتهاك بدور الرعاية الاجتماعية.

وقال محمود شعبان، مدير عام الأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم رفع كفاءة دور الرعاية وتوفير كل الأجهزة الخاصة بالخدمات التعليمية للأبناء الموجودين في هذه الدور، كما أن الوزارة تقوم بمراقبة أداء دور الرعاية، مشددًا علي أن الوزارة تسعي لتطوير الرعاية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة بتنفيذ عدد من التدخلات المتعددة.

وتعاملت فرق التدخل السريع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بمحافظات الجمهورية مع 293 حالة وبلاغًا خلال الشهر الجاري، حيث وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة التعامل مع الحالات وفحص البلاغات الواردة.
وتضمنت الحالات (مواطنين بلا مأوى وحالات إنسانية ) على مستوى الجمهورية ليرتفع عدد الحالات التي تعامل معها الفريق منذ انطلاقه في عام  2014 إلى 16515 بلاغًا .