رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الأمن القومي العراقي يدعو لتعاون دولي للقضاء على الجماعات الإرهابية

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي

دعا مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، إلى تعاون دولي واسع للقضاء على الجماعات الإرهابية حول العالم.
 

وقال الأعرجي- خلال لقائه بالسفير الجورجي بالعراق زازا كانديلاكي، وفقا لقناة "السومرية نيوز" اليوم الإثنين- إن العراق حريص على تطوير علاقاته مع الجميع لاسيما جورجيا، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية.
 

وبحث الجانبان تعزيز العلاقات بين العراق وجورجيا على كل الأصعدة، وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وأكد الأعرجي أن الجماعات الإرهابية مازالت تشكل خطرا حقيقيا على العالم أجمع، ولا بد أن يكون هنالك تعاون دولي للقضاء على تلك الجماعات.

وكشف المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، صباح النعمان، أنه تم تجفيف منابع تمويل التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي خلال الفترة الماضية في البلاد.

وقال "النعمان"، في تصريحات، السبت، إن "أجهزة الدولة لمكافحة الإرهاب تمكنت وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي ووزارة المالية العراقية، من القضاء على أكثر من 90 في المائة من التمويلات التي تصل إلى تنظيم داعش الإرهابي، سواء كانت داخلية أو خارجية خلال الفترة الماضية".

وأشار إلى أن قوة تنظيم داعش الإرهابي أصبحت حاليا ضعيفة ومتلاشية عقب العمليات الأمنية الاستباقية التي تشنها القوات الأمنية في البلاد، وتسفر عن اعتقال وقتل قادة وعناصر من التنظيم الإرهابي، مؤكدا في الوقت نفسه بذل الأجهزة الأمنية خلال الفترة المقبلة قصارى جهودها لملاحقة وطرد تنظيم داعش الإرهابي من البلاد نهائيا.

وأضاف المسئول العراقي أن "عناصر تنظيم داعش الإرهابي يختبئون حاليا في مناطق ذات تضاريس جغرافية صعبة، ولكنها ليست بعيدة عن قوات مكافحة الإرهاب، وستتم ملاحقتهم في الأيام القادمة خلال عمليات استباقية، ومفاجئة من شأنها أن تضعف قدرة وقوة التنظيم على القيام بأي عمليات إرهابية في البلاد".