رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تنظم يوم حقلي بكفر الشيخ لمشاهدة برامج تقاوي الخضر الجديدة

زراعة الطماطم
زراعة الطماطم

قال المهندس إبراهيم الدسوقي المشرف على الزراعات المحمية بوزارة الزراعة، إن مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ينظم غدا الاثنين، يوم حقلي في محطة بحوث سخا بكفر الشيخ لمشاهدة برامج تقاوي الخضر الجديدة من أصناف الطماطم والفلفل والخيار والقته واللوبيا وغيرها. 

وقال الدسوقي في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إنه من المقرر أن يشهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وعدد من قيادات الوزارة، اليوم الحقلي، كما يتفقدون عدد من الحقول الإرشادية والزراعات.

وكان مركز البحوث الزراعية ممثلا في البرنامج القومي لإنتاج التقاوي، نظم يوم حقلي لتقاوي وإنتاج البطيخ بحضور علماء المركز وشركات الإنتاج و أعلن عن نجاح بشائر المشروع، الذي من المقرر أن تطرح تقاويه للتداول في السوق المحلي الموسم الزراعي المقبل، وذلك تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور وتقاوي البطيخ.

وظهرت نتائج المشروع بشكل أبهر الحضور من مندوبي شركات بيع التقاوي، الذين أعلنوا الاستعداد لشراء كافة التقاوي المنتجة محليا بدلا من الاستيراد من الشركات العالمية وذلك بعدما تأكدوا من جودة المنتج على الطبيعة من حيث الإنتاج والطعم الذي يناسب الأذواق المصرية والخارجية.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس المركز إن الأصناف المنتجة من حقل منطقة علي مبارك بمنطقة النوبارية التابع لإدارة الزراعات المحمية، وعددها 5 أصناف منها 3 أصناف للتصدير والسوق المحلي، تتمتع بالطعم “المسكر” واللون الأحمر المحبب للشعب المصري وخاصة هجين طراز الجيزة اسمه “البرنس”، وهجين طراز “الشوجر بيبى” اسمه ‏«شوجر رد»، والثلاث هجن الأخرى ‏هى للسوق الخارجى.

وأضاف أننا نحاول إدخال الأصناف الهجين للسوق المصرى ومنها هجين “كريمسون” و"شارلستون".

ولفت إلى أنه يتم إكثار تقاوى صنف بطيخ “جيزة 1” وتحسينه والحصول على نسبة تجانس للصنف بهدف المحافظة على الأصناف المحلية المصرية، باعتباره الصنف الذي يقبل عليه المزارع والمستهلك المصري.

وأضاف أن البرنامج القومي لإنتاج التقاوي والذي يشرف عليه السيد القصير وزير الزراعة، حيث يسعى الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ واستنباط هجن بطيخ عالية الجودة حيث يكون حجم العرش الأخضر قوى وذا صفات ثمرية جيدة، من حيث اللحم، واللون، والطعم، ونسبة السكريات تكون مرتفعة به، وفي الوقت ذاته يعمل البرنامج الوطني.