رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «سوفت بنك» اليابانية يعارض إقامة أولمبياد طوكيو

 الملياردير ماسايوشي
الملياردير ماسايوشي سون

انضم الملياردير ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، إلى صفوف المعارضين لإقامة دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020)، والمقرر انطلاقها في الثالث والعشرين من يوليو المقبل، بعد تأجيلها من العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، غرد سون عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم السبت:"الآن، يريد أكثر من 80 في المئة من الناس تأجيل أولمبياد طوكيو، أو إلغاء الحدث، من سيدفع باتجاه إقامته وبأي حق". ويتسم قطب الأعمال بالجرأة والصراحة في الحديث.

وأوضحت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن تعليقات سون تأتي بعد ساعات من قول مسؤول بارز في اللجنة الأولمبية الدولية إنه يمكن إقامة الأولمبياد حتى لو استمرت حالة الطوارئ في العاصمة اليابانبة بسبب الجائحة.

وتعرض منظمو الدورة الأولمبية لانتقادات شديدة بسبب الإصرار على إقامة الفعاليات الرياضية العالمية رغم الجائحة، في وقت تتعالى فيه أصوات المعارضين.

تدرس الحكومة اليابانية تمديد إعلان حالة الطوارئ المعمول بها حاليا في 9 مقاطعات يابانية، من بينها طوكيو وأوساكا، لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد ، لما بعد موعد انتهاؤها المقرر في 31 من مايو الجاري.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم السبت - إن الحكومة ستدرس وضع العدوى هذا الأسبوع وستقرر ما إذا كان سيتم تمديد حالة الطوارئ، مشددا على أهمية اتخاذ جميع التدابير الممكنة لاحتواء انتشار الفيروس.

ومن المقرر أن يتم تمديد حالة الطوارئ لمقاطعة أوكيناوا غدا الأحد حتى الـ20 من شهر يونيو المقبل؛ حيث إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المقاطعة، وبين الشباب بصورة رئيسية، قد زادت، كما أن معدل إشغال أسرة المستشفيات لايزال مرتفعًا.

ويقترح بعض المسؤولين داخل الحكومة اليابانية ضرورة تمديد حالة الطوارئ أيضا للمقاطعات الأخرى حتى 20 من يونيو المقبل، مشيرين إلى أن معدلات العدوى لم تتحسن بشكل كاف في تلك المقاطعات لكي يتم إنهاء الطوارئ في 31 من مايو.