رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الباكستاني ونظيره الصيني يجددان العزم لتوسيع التعاون بين البلدين

الرئيس الباكستاني
الرئيس الباكستاني ونظيره الصيني

جدد الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي والرئيس الصيني شي جيبانج، عزمهما لتنويع وتوسيع المزيد من التعاون الثنائي وتحقيق الجودة العالية من التنمية في إطار مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني.

جاء ذلك في رسائل تهنئة تبادلها الزعيمان بمناسبة الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية الباكستانية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية، اليوم /الجمعة/.

وأكد الرئيس الباكستاني في رسالته الموجهة إلى نظيره الصيني العزم على تعميق وتوطيد العلاقات والتعاون إلى آفاق أرحب به.

بدوره .. قال الرئيس الصيني، إن الصين وباكستان تتمتعان بشراكة تعاونية استراتيجية دائمة، مؤكدا استعداد بلاده للعمل عن كثب مع إسلام أباد لتعميق المزيد من الاتصال الاستراتيجي والتعاون العملي بين البلدين.

وفي سياق متصل، دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الدول الآسيوية إلى بذل الجهود المشتركة والعمل للتعافي من الأزمات الاقتصادية والصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد خان، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية، اليوم /الجمعة/ - ضرورة اتخاذ الإجراءات الفعالة لمنع تفشي كورونا المستجد بشكل أكبر، خاصة وأن الجائحة يمكن أن تؤدي إلى خلق اضطراب اجتماعي وتشكل تهديدا للأمن والسلام في المنطقة، مشددا على ضرورة التوسيع والتوزيع العادل للقاحات المضادة لجائحة (كوفيد -19).

وقال إنه من الضروري توفير البلدان النامية الحيز المالي للرد على التأثير من الوباء وإحياء النمو الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، داعيا على تحقيق الأهداف التنموية الآسيوية بحلول 2030 والاستثمار الضخم في البنية التحتية والطاقة والنقل والإسكان والزراعة والصناعة.

وأشار إلى أن الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني يساهم بشكل فعال في زيادة الأنشطة التجارية والاقتصادية وخلق فرص العمل إلى جانب تعزيز التجارة الإقليمية والثنائية.

وفي السياق الإقليمي .. أكد عمران خان، ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز عملية السلام والمصالحة بين الأطراف الأفغانية حيث بدأت القوات الأجنبية الانسحاب من أفغانستان، وجدد رغبة بلاده في العلاقات التعاونية والسلمية مع الدول المجاورة بما فيها الهند، لكن على الأخيرة وقف الانتهاكات الإنسانية في جامو وكشمير المحتلة وتراجع عن إجراءاتها الغير القانونية التي اتخذتها في الخامس من أغسطس لعام 2019، مؤكدا على ضرورة خلق البيئة المواتية للحوار لحل نزاع جامو وكشمير.