رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أكبر جبل جليدي ينفصل عن القارة القطبية الجنوبية

جبل جليدي
جبل جليدي

انفصل أكبر جبل جليد في العالم يساوي حجمه نصف جزيرة كورسيكا، عن جرف "رون" الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، وفقا لصور التقطها قمر اصطناعي تابع لخدمة "كوبرنيكوس" الأوروبية للتغيّر المناخي، كما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية.

ويبلغ طول هذا الجبل الجليدي المسمى "إيه-76" حوالى 170 كيلومترا وعرضه 25 كيلومترا بمساحة إجمالية تبلغ 4320 كيلومترا مربعا. 

وأفاد بيان للوكالة نشر الأربعاء بأنه يطفو في بحر ويدل.

ورصدته في البداية هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي، وهي منظمة بريطانية للبحوث القطبية تملك قاعدة قريبة.
 

أنتاركتيكا 

تقع القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا في أقصى جنوب الأرض. 

وتضم القطب الجنوبي الجغرافي وتقع في المنطقة القطبية الجنوبية في نصف الكرة الجنوبي، جنوب الدائرة القطبية الجنوبية بالكامل تقريبًا، ويحيط بها المحيط الجنوبي. تقدر مساحتها بما يعادل 14,200,000 كيلومتر مربع (5,500,000 ميل مربع)، وتعد خامس أكبر قارة بمساحتها التي تبلغ تقريبًا ضعف مساحة أستراليا. 

والقارة القطبية الجنوبية أقل القارات كثافة سكانية دون منازع، مع كثافة تقدر بنحو 0.00008 شخص لكل كيلومتر مربع.

ويغطي الجليد نحو 98% منها، ويبلغ متوسط سمكه 1.9 كم (1.2 ميل؛ 6,200 قدم)، ويمتد إلى جميع المناطق باستثناء وديان ماكموردو الجافة وأقصى أصقاع شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

تُعدّ القارة القطبية الجنوبية وسطيًا أبرد القارات وأكثرها جفافًا ورياحًا، مع أعلى متوسط ارتفاع جغرافي بين جميع القارات. ت

وتصنف القارة القطبية الجنوبية بمثابة آخر منطقة مكتشفة على الأرض في التاريخ المسجل، ولم تتم رؤيتها حتى عام 1820 عندما تمكنت البعثة الروسية التي ضمت فابيان غوتليب فون بيلينغسهاوزن وميخائيل لازاريف على متن حراقتي فوستوك وميرني من رصد جرف فيمبول الجليدي.