رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتهمه سب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة

اليوم.. نظر دعوى مطالبة تامر أمين لعبد الناصر زيدان بـ 10 ملايين جنيه

عبدالناصر زيدان
عبدالناصر زيدان

تستكمل المحكمة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، جلسات دعوى الإعلامي تامر أمين لمطالبته بتعويض 10 ملايين جنيه، والتي أقامها ضد عبد الناصر زيدان بتهمة سب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة.

وأقام المستشار هيثم عباس، محامي تامر أمين دعوى أمام المحكمة الاقتصادية ضد الإعلامي عبد الناصر زيدان، قيامه بنشر مقاطع فيديو تحمل سبا وقذفا وتشهيرا وانتهاك لحرمة الحياة الخاصة وانتهاكا لحرمة الموتى.

وتداولت تلك الفيديوهات على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وأصابت المدعى بأضرار أدبية ومادية جسيمة مما دفعه لإقامة الدعوى أمام الاقتصادية.

-  نشر فيديوهات تحرض على العنف وازدراء الآخر 

وأوضح محامي تامر أمين، أن تلك النوعية من الفيديوهات تحرض على العنف وازدراء الآخر ولا تراعي ما يترتب عليها وتصدى القانون لمثل تلك النوعية من الفيديوهات أو التصريحات سوف يحمى المجتمع من مشكلات أكبر، إلى أن يلتزم الكافة بقيم وتقاليد المجتمع المصري ويختفى نبرة السب والقذف ونبررها بالدفاع عن القيم وهى براء من تلك الأفعال.

- جريمة السب والقذف

السب هو خدش شرف شخص واعتباره عمدا دون ان يتضمن ذلك اسناد واقعة معينة اليه .

 سواء أسند المتهم إلي المجني عليه عيباً معيناً يخدش شرفه أو اعتباره ، مثال ذلك أن يقول عنه أنه لص أو مرتشي أو مزور أو نصاب، أو أسند إليه عيباً غير معين كالقول أنه سيء الخلق . أو شرير.

 

كذلك يقوم الفعل الإجرامي المكون للسب بكل تعبير من شأنه الحط من قدر المجني عليه، حتى ولو لم يكن متضمناً نسبة عيب معين أو غير معين ، كوصف المجني عليه بأنه حيوان وكلب وابن كلب.

- الركن المادي 

ويتوافر الركن المادي في جريمة السب أيضاً بالدعاء على المجني عليه بالشر، كالدعاء بموته أو سقوطه، كما يعتبر من قبيل السب توجيه عبارات الغزل للنساء.

 

ويستوي في عبارات السب أن تكون صريحة أو ضمنية . كأن يقول المتهم عن المجني عليه أنه طويل اليد للدلالة علي أنه سارق أو عريض القفا لوصفه بالبلادة والغباء . ومن المقرر كما قضت محكمة النقض أن المرجع في تعرف حقيقة ألفاظ السب أو القذف هو بما يطمئن إليه القاضي في تحصيله لفهم الوقائع في الدعوي ، إلا أن حد ذلك أن لا يخطئ في التطبيق القانوني علي الواقعة كما صار إثباتها في الحكم أو يمسخ دلالة الألفاظ بما يحيلها عن معناها.