رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تموين الشرقية: توريد 568 ألف طن قمح محلى حتى الآن

موقع الاستلام الاقماح
موقع الاستلام الاقماح

أكدت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الشرقية، أن جميع مواقع الاستلام الأقماح المحلية تعمل بشكل منتظم في عمليات التوريد يوميا بعد استئناف عملها لاستقبال الأقماح بعد قضاء إجازة أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك.


وأوضحت المديرية أنها لم تتلق أي شكاوى في مواقع الاستلام أو الصوامع أو المطاحن التي تعمل علي تيسير الإجراءات وفقا لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.


وأكدت المهندسة فايزة عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالشرقية، في تصريح لـ"الدستور"، أن إجمالي حجم الكميات الموردة من الأقماح المحلية من المزارعين والموردين والمنتجين بلغت إجمالي نحو 568 ألف طن قمح محلي من خلال 46 موقعًا ما بين صوامع ومطاحن ومواقع تابعة للبنك الزراعي المصري خلال فترة ما بين 20 أبريل الماضي وحتى الآن.

 

وأضافت "عبدالرحمن"، في تصريحاتها لـ"الدستور"، أن محافظة الشرقية كل موسم توريد للأقماح المحلية، تحتل المركز الأول في عمليات التوريد والإنتاج، تليها المركز الثاني محافظة المنيا.

 

وأشارت إلى أن المطاحن التي تقوم بإنتاج الدقيق لصالح المخابز البلدية تقوم حاليًا بالسحب والطحن للأقماح المستوردة بنسبة 100% لحين الانتهاء من موسم توريد للأقماح المحلية حتى منتصف شهر يوليو المقبل، لافتة إلى أن قرار اللجنة العليا للأقماح بطحن الأقماح المحلية وخلطها بالمستوردة بعد انتهاء الموسم.

 

وأوضحت أن الكميات المستلمة من الأقماح من خلال الجهات المسوقة للأقماح جهات من بينها مطاحن شرق الدلتا والبنك الزراعي ومطاحن شمال وجنوب القاهرة تقوم باستلام أقماح لن تزيد رطوبتها عن 12% إلى 13%.

 

فيما وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بتذليل كافة العقبات التي تواجه  استلام القمح من المزارعين من خلال الجهات المسوقة.

 

وشدد "المصيلحي" على اللجنة العليا للأقماح بأنه لن يتم توريد أي أقماح خلال موسم حصاد القمح الحالي فى شون ترابية إلا في حالات نقاط التجميع والتمركز للأقماح المحلية وليس لتخزينها إلا من خلال صوامع وشون متطورة وحديثة.

 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كافة الصوامع التابعة للشركة القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع جاهزة لذروة موسم توريد القمح لهذا العام في شهر مايو الجاري، فضلا عن أنه تم معاينة الشون المتطورة والحديثة والبناكر والهناجر التابعة للبنك الزراعي المصري من خلال لجان المشكلة في مديريات التموين المنتشرة على مستوى الجمهورية والتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال موسم توريد الأقماح لعام 2021.

 

ولفت إلى أن توريد الأقماح المحلية من المزارعين والموردين اختياري لصالح الجهات المسوقة للأقماح واستخدام الشون الترابية كنقاط تجميع وليس تخزين.