رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 مليارات جنيه للقضاء على التكدس المروري في مصر 2022

الزحام المروري
الزحام المروري

كشفت خطة التنمية الاقتصادية للموازنة العامة للدولة عن العام المقبل 2021-2022 والتي يعكف مجلس النواب على دراستها، عن استراتيجية وزارة النقل في القضاء على مشكلة التكدس المروري وخفض استخدام الوقود. 

وبينت الخطة رصد 10 مليارات جنيه لإنشاء طرق داعمة بداية من المريوطية إلى محور سعد الشاذلي وصولًا إلى تثاطع طريق الواحات، لاستيعاب الأحجام المرورية الكبيرة وتقليل زمن الرحلة، وخفض استهلاك الصاقة للمركبات، ومنع تكدس السيارات. 

كما كشفت الخطة ذاتها عن تخصيص نحو 4.1 مليار جنيه لإنهاء نحو 106 كيلو متر من الطرق الداخلية، لافتة إلى أنه قد سبق تخصيص نحو 3.3 مليار جنيه للمشروع في خطة العام الجاري بتعزيز إضافي تضمن توجيه 1.96 مليار جنيه تعويضات. 

وحسب أخر احصائيات بلغت خسائر الازدحام المرورى نحو 175 مليار جنيه سنويا، بداية من زيادة زمن الرحلات المرورية بتكلفة 84 مليار جنيه، وزيادة استهلاك الوقود بتكلفة 23 مليار جنيه، وارتفاع معدلات الحوادث بتكلفة 67 مليار.

ولتقليل تلك الخسائر، انتهت الدولة من تطوير منطقة شرق القاهرة بمساحة بلغت 1072 كيلو متر،  تنفيذ 50 طريق بإجمالى أطوال 200 كيلو متر، وإنشاء 40 كوبرى بإجمالى أطوال 20 كيلو متر بتكلفة 22 مليار جنيه، لافتا إلى انه تم تنفيذ 7 محاور جديدة، تم افتتاح 6 محاور منها يوم 30 يونيو المقبل، وجاري افتتاح المحور السابع اليوم "التجنيد - شبرا بنها الحر" بطول 11 كليو، فضًلا عن إنفاق 5.7 مليار جنيه ضمن المرحلة الثانية لتطوير منطقة شرق القاهرة.

هذا وأشار تقرير حديث صادر عن البنك الدولي إلى أن زحمة السير تشكل مشكلة متفاقمة في منطقة القاهرة الكبرى، فضلًا عن تداعياتها السلبية على نوعية الحياة والاقتصاد. بالاضافة إلى الوقت الذي يضيعه المواطن عالقا في زحمة السير والذي يمكن أن يستفيد منه للقيام بأمور مجدية.

وأكد التقرير أن زحمة السير تؤدي إلى استهلاك الوقود بشكل غير مفيد، وتزيد من إهلاك المركبات ومن الانبعاثات الضارة التي تؤدي إلى تدني نوعية الهواء، كما أنها ترفع من تكاليف النقل على صعيد الأعمال وتجعل من منطقة القاهرة الحضرية الكبرى مكانا لا يستقطب الأعمال والصناعة.