رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فلسطين والأردن: القدس خط أحمر وعلى المجتمع الدولي وقف الانتهاكات الإسرائيلية

انتهاكات الاحتلال
انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحي الشيخ جراح القدس

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره الفلسطيني رياض المالكي اليوم السبت، أن القدس ومقدساتها خط أحمر وأن الانتهاكات الإسرائيلية هي خرق فاضح للقانون الدولي.

جاء ذلك في بيان للخارجية الأردنية عقب محادثات أجراها الوزيران في إطار عملية تنسيق التحركات الإقليمية والدولية المستهدفة مواجهة الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية سلطات الاحتلال مسئولية التصعيد الخطير الذي تشهده القدس المحتلة.

وشدد وزيرا الأردن وفلسطين حسب بيان الخارجية على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات فورية وفاعلة لوقف الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية واللإنسانية ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة وفي المسجد الأقصى المبارك.

وأكد الصفدي والمالكي أن القدس ومقدساتها خط أحمر وأن الانتهاكات الإسرائيلية هي خرق فاضح للقانون الدولي واستفزاز لمشاعر ملياري مسلم وجريمة ستؤجج الصراع وستدفع المنطقة نحو المزيد من التصعيد والتأزيم.

وأوضح أيمن الصفدي أن الأردن، أنه بتوجيه ومتابعة من جلالة الملك عبدالله الثاني الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، سيتسمر في تكريس كل إمكاناته لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع القائم التاريخي والقانوني فيها والتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية.

وأكد وزيرا الأردن وفلسطين على استمرار العمل المشترك لحماية حق الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في بيوتهم ومنع ترحيلهم منها، مطالبين إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال تتحمل مسؤولية حماية حقوق الفلسطينيين في بيوتهم، وحذرا من أن ترحيل فلسطينيي حي الشيخ جراح من بيوتهم يمثل جريمة حرب، وخرق للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف واتفاقية لاهاي.

والى جانب ذلك بحث الوزيران التحضيرات للمؤتمر الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية الأسبوع المقبل لبحث الأوضاع في القدس وأكدا استمرار التنسيق والعمل المشترك إقليميا ودوليا لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه وخصوصا حقه في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس المحتلة.

 

الجامعة العربية تعقد دورة غير عادية لوقف انتهاكات اسرائيل

وأعلنت الجامعة العربية، اليوم السبت، عن عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول على مستوى المندوبين الدائمين يوم الاثنين 10 مايو الجاري حضوريا بمقر الأمانة العامة؛ بناء على طلب دولة فلسطين.

وأوضحت الأمانة العامة للجامعة، أن ذلك لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة على المقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمخططات الإسرائيلية للاستيلاء على منازل المواطنين المقدسيين خاصة في حي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها. 

كان الهلال الأحمر الفلسطيني، أعلن إصابة 205 فلسطينيين خلال المواجهات العنيفة التي دارت ليل الجمعة في باحة المسجد الأقصى، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت باحة المسجد.