رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رجل الأعمال المصري أشرف السعد

قصة رجل الأعمال المصري أشرف السعد بعد 26 عامًا من الغياب

رجل الاعمال المصري
رجل الاعمال المصري اشرف السعد

في تمام الساعة الثامنة مساء أمس الأربعاء على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من لندن تحمل رقم ms 778 وصل رجل الأعمال المصري أشرف السعد لمطار القاهرة الدولي، بعد غياب قرابة 26 عامًا .

ـ ما هي قصة رجل الأعمال أشرف السعد؟ 

استخدم رجل الأعمال أسلوب التشويق من خلال نشر بوست عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك «إن شاء الله اكون على أرض مصر بعد خمس ساعات بحول الله وقوته» وحصد المنشور تفاعلا كبيرا من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح اسمه ترند عبر موقع «جوجل» لذا ففي هذه السطور نرصد من هو رجل الأعمال أشرف السعد ولماذا غاب عن بلده طيلة هذه السنوات.

ـ حكاية رجل الأعمال المصري أشرف السعد

غادر رجل الأعمال المصري أشرف السعد البلاد منذ عام 1991 حيث سافر لباريس في رحلة علاج بعد حصوله على مبالغ مالية كبيرة من جانب المواطنين؛ لتوظيفها مقابل أرباح شهرية أو سنوية وبعد مرور ثلاثة أشهر أصدرت النيابة العامة قرارها بوضع اسمه على قوائم الترقب والوصول.

ـ شيك بدون رصيد 

تم إحالة أشرف السعد إلى المحاكمة بتهمة إصدار شيك بدون رصيد وصدر ضده حكم بالسجن لمدة سنتين في يناير 1993، وعاد من فرنسا لمصر وتمت مواجهته بهذه الاتهامات التى تشمل الشيك بدون رصيد بالإضافة إلى تهمة توظيف الأموال، وصدر قرار بحبسه سنتين لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين وفي نهاية ديسمبر 1993 تم إخلاء سبيله بكفالة قدرها 50 ألف جنيه، وتم وضع لجنه مراقبة وفحص أمواله .

ـ ما بين التحفظ على الممتلكات والسفر لفرنسا 

على الفور تمكن رجل الأعمال المصري من السفر لفرنسا مرة أخري في عام 1995 بغرض العلاج، وتمكن المدعي العام الاشتراكي من إعادة أموال المودعين بعد التحفظ على ممتلكاته مما جعله يقيم دعوى في عام 2004 من الخارج لإنهاء الحراسة على الأموال وإعادة ما تبقي منها، عام 2007 قررت المحكمة إنهاء الحراسة على أملاكه معلقة " سدد جميع المديونيات على الشركة لدى الأفراد والشركات والبنوك، إلا أن المدعي العام الاشتراكي في ذلك الوقت طعن على قرار المحكمة".، بينما قضت محكمة النقض بتأييد الحكم بإنهاء الحراسة وإعادة الأموال المستحقة له، بينما هو سافر للندن للعيش هناك حتى العودة لمصر.

ـ سقوط الأحكام خلال فترة الهروب 

وأفرجت السلطات بمطار القاهرة الدولي عصر اليوم عنه حيث تم التحفظ بمعرفة إحدى الجهات الأمنية بالمطار للتأكد من سلامة موقفه القانوني وبالفعل تم التأكد من سقوط كافة الأحكام التى صدرت عليه خلال فترة هروبه، وفور التأكد تم الإفراج عليه.

ـ أنا جاى أطالب بفلوسي 

وفي مداخله له عبر برنامج "على مسؤليتي" كان حديث أشرف السعد كالتالي: «أنا سددت جميع أموال المواطنين وليس علىّ أي أموال لأحد.. وأنا مستعد جدا لمواجهة أى حد ليه فلوس عندي، وأنا ليا مستحقات فى مصر تبلغ 45 مليون دولار ومعايا ورق يثبت كلامي بأن أموالى الموجودة هنا فى مصر تفوق المليار جنيه عند بعض الأشخاص وهطالب بفلوسى".

ـ الحنين للدقهلية 

 أشرف السعد سيذهب بالتأكيد لمسقط رأسه محافظة الدقهلية حيث زينت أسرته واجهة المنزل بالزينات والإضاءة احتفالا بعودته مرة أخرى، تعود أصوله لقرية ميت غريطه بالمحافظة فهو من مواليد 1 يناير 1954.