رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضوابط صلاة التهجد في مساجد مصر

أرشيفية
أرشيفية

يرغب العديد من المسلمين في مصر في معرفة ضوابط صلاة التهجد في مساجد مصر، الذي حددها مجلس الوزراء في الاجتماع الذي عقد قبل بداية شهر رمضان المعظم بأيام قليلة، لمتابعة الوضع الصحي والعام في مصر، وتحديد الضوابط التي يسير عليها الناس خلال شهر رمضان سواء في المساجد والعبادة أو في الأمور الحياتية الأخر.

 ومن بين القرارات التي حددها المجلس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، صلاة التجهد في رمضان أو التراويح كما هى معروفة للعامة، فقد حدد لها عدد من الضوابط نظرًا للوضع الصحى الذي تمر به البلاد من انتشار وباء كورونا المستجد.


"الدستور" ترصد ضوابط صلاة التهجد"التراويح" في مساجد مصر، التي حددها مجلس الوزراء.

 

ضوابط صلاة التهجد في مساجد مصر

حدد مجلس الوزراء عدد من الضوابط التي ينبغى الالتزام بها من جانب الأئمة والدعاة خلال صلاة التهجد في المساجد، والتي شددت وزارة الأوقاف على الالتزام بها، وأن عدم الالتزام سوف يؤدي إلى إحالة المخالفين لعقوبات تؤدي إلى غلق المسجد، والإحالة إلى لجنة القيم بالوزارة.

وتتضمن تلك الضوابط الآتي: ألا تزيد مدة صلاة التهجد في المسجد عن نصف ساعة، والالتزام التام بالتباعد الاجتماعي، والمسافات بين المصلين، وارتداء الكمامة، واصطحاب سجادة الصلاة الخاصة بكل فرد من المصلين.

اقرأ ايضا:

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان


كما تتضمن الضوابط أيضا: قصر صلاة النساء في المساجد الكبرى فقط، وإلا يقمن باصطحاب الأطفال، والالتزام بعدم استقبال المصلين بالمساجد أو بأى من ملحقاتها لأداء صلاة التهجد.


تابع ضوابط صلاة التهجد في مساجد مصر

وتشمل الضوابط عدم السماح بالاعتكاف هذا العام بالمساجد أو بأى من ملحقاتها، إضافة إلى قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، وأن تفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

كما حذرت وزارة الأوقاف من عدم اية إعطاء دروس دينية أو قوافل دعوية بعد صلاة التهجدد، إضافة إلى مرور الواعظات على مساجد النساء لمعرفة ما يدور به بعد الصلاة وعدم السماح بأية تجمعات بعد الصلاة، إضافة إلى تطهير وتعقيم المساجد أول بأول.