رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقعات بتراجع الاقتصاد الألماني في خضم الموجة الثالثة من جائحة كورونا

توقعات بتراجع الاقتصاد الألماني في خضم الموجة الثالثة من جائحة كورونا

الاقتصاد الألماني
الاقتصاد الألماني

في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد الألماني للتعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، يتوقع الخبراء أن تكشف البيانات الاقتصادية المقرر أن تصدر في وقت لاحق اليوم الجمعة انكماش الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الأول من العام.


ويتوقع الخبراء أن يعلن مكتب الاحصاء الاتحادي في ألمانيا انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة تصل إلى 1.5 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي في ظل إجراءات الإغلاق المشددة التي تهدف إلى احتواء الجائحة.
 

وكان الاقتصاد الألماني سجل نموا متواضعا خلال الربع الأخير من العام الماضي، بواقع 3ر0 بالمئة.
 

ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بأكثر من ثلاثة بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي عندما اجتاحت أزمة فيروس كورونا المستجد الاقتصاد العالمي.
 

ويتوقع أن تسلط البيانات التي سوف تصدر اليوم الضوء على الدور الرئيسي الذي يلعبه قطاع التصنيع والصادرات في مساعدة الاقتصاد الألماني على الخروج من الأزمة وإرساء القواعد لتحقيق انتعاش قوي خلال النصف الثاني من العام.

فيروس كورونا والاقتصاد

أُحصيت أكثر من 150 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بينما يبلغ عدد الإصابات اليومية الجديدة مستويات غير مسبوقة منذ بداية وباء كوفيد-19، حسب إحصاء لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية صدرت حتى الساعة 04:20 بتوقيت جرينتش الجمعة.


وأعلن رسميا عن 150 مليون و337 ألفا و583 إصابة في العالم منذ اكتشاف الفيروس في الصين في ديسمبر 2019، بما في ذلك ستة ملايين إصابة سجلت خلال أسبوع واحد في عدد عززه تفاقم انتشار الفيروس في الهند، حيث أصيب 2,5 مليون شخص بالفيروس في الأيام السبعة الماضية.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 148.19 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و265595. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

منظمة الصحة العالمية 

وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا،  وذلك وفقا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية فى تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة إنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.